يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

عصام الشوالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2019)
عصام الشوالي
Issam Chaouali.png
 

معلومات شخصية
الميلاد 25 سبتمبر 1970 (العمر 49 سنة)
تولوز (فرنسا)
الجنسية  تونس
اللقب الشوالي
أبناء لديه ثلاثة أبناء
الحياة العملية
المهنة معلق رياضي

عصام الشوالي (25 سبتمبر 1970 -)، معلق رياضي تونسي، يعمل بالتعليق على مباريات كرة القدم بالقنوات الرياضية بشبكة بي إن سبورت. يتم أختياره أغلب الأوقات للتعليق على المباريات الكبيرة.

دراسته وبداياته[عدل]

مع نهاية دراسته الأكاديمية باللغة الفرنسية انضم إلى إذاعة الشباب والرياضة لحبه الشديد للمعشوقة المستديرة والتعليق وبموهبته الرائعة اختزل الزمن فانتقل إلى القناة الفضائية التونسية ليكمل مشواره بالانتقال إلى شبكة راديو وتلفزيون العرب وعمل في قناة الرياضة التي كانت من روما أول مبارة علق عليها كانت في 6/10/2001 كانت تلك المباراة لدوري أبطال أفريقيا بين الترجي التونسي وصان داونز الجنوب أفريقي, أما أول مباراة في دوري ابطال أوروبا فكانت في 1998 في الفضائية التونسية بين ريال مدريد وانترميلان وعصام الشوالي مشهور بالجرأة حيث إنه يستطيع ان يتكلم بكل طلاقا وصراحة وشفافية وحيادية في المباريات الكبيرة مثلا ريال مدريد وبرشلونة عملاقا إسبانيا.

الجزيرة الرياضية[عدل]

وكنتيجة حتمية لشراء باقة قنوات راديو وتلفزيون العرب عن طريق مجموعة قنوات الجزيرة الرياضية، انتقل بموجبها هذا المعلق الكبير إلى التعليق لكن هذه المرة بميكروفون الجزيرة الرياضية ليضاف بذلك إلى باقة نجوم التعليق العربي المتعاقدين مع قناة الجزيرة. وكانت أول مباراة يقوم الشوالي بالتعليق عليها هي مباراة تينيريفي وبرشلونة في الأسبوع السابع عشر من الدوري الإسباني وذلك يوم:10/يناير جانفي/2010.

وبعدها اسندت إليه مباريات القمة في كأس أمم إفريقيا كمباريات المجموعة(B)والتي تضم إلى جانب كوت ديفوار كل من غانا وتوغو وبوركينافاسو، بالإضافة إلى مباريات المنتخب التونسي.

الشعبية[عدل]

قد بلغت شهرة الشوالي ذروتها من خلال تعليقه على كأس العالم بألمانيا عندما كان في قنوات راديو وتلفزيون العرب.جعلته محبوب عربي لعامي 2005 و2006،2007 وفقاً لاستفتاء الرياضة إلى الأبد [1] [2].

والجدير بالذكر أنه تم اختياره لتعريب لعبة فيفا للبلاي ستيشن ابتداءً من النسخة 12 حتى نسخة 16

البطولات التي علق عليها[عدل]

مراجع[عدل]