عصب مبعد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عصب مبعِّد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العصب المُبعِّد
Abducens nerve1.png
مسار العصب المُبعِّد
Brain human normal inferior view-Cranial nerves in Arabic.png
نظرة من الأسفل على الدماغ البشري، مع الإشارة إلى الأعصاب القحفية.
الاسم اللاتيني nervus abducens
Gray's subject #201 899
فرع من نواة العصب المُبعِّد
الأعصاب القحفية
CN 0 - الصفري
CN I - الشمي
CN II - البصري
CN III - المحرك للعين
CN IV - البَكَري
CN V - ثلاثي التوائم
CN VI - المبعِّد
CN VII - الوجهي
CN VIII - الدهليزي القوقعي
CN IX - البلعومي اللساني
CN X - المبهم
CN XI - اللاحق (الإضافي)
CN XII - تحت اللساني
عرض نقاش تعديل

العصب المُبعِّد (بالإنكليزية: Abducens nerve CN VI) هو العصب السادس من الأعصاب القحفية، وهو عصب حركي صادر جسدي، يتحكم بحركة عضلة واحدة في العين: العضلة المستقيمة الوحشية (Lateral Rectus muscle).

مبنى[عدل]

يغادر العصب المبعد الدماغ عند تقاطع الجسر والنخاع المستطيل، أنسيًا للعصب الوجهي. من أجل الوصول إلى العين، يتجه العصب للأعلى والأمام حتى يصل إلى ظهر السرج.

يدخل العصب الحيّز تحت العنكبوتية بعد خروجه من جذع الدماغ. ثم يتجه للأعلى بين الجسر والمنحدر، ويثقب الأم الجافية إلى المسافة بين الجافية والجمجمة خلال قناة دوريلو. في طرف العظم الصدغي الصخري يجعل منعطفًا حادًا إلى الأمام لدخول الجيب الكهفي. في الجيوب الكهفية تشغيله جنبًا إلى جنب مع الشريان السباتي الداخلي. ثم يدخل المدار من خلال الشق الحجابي العلوي ويعصب العضلة المستقيمة الوحشية للعين.

المسار طويل من العصب المبعد بين جذع الدماغ والعين يجعله عرضة للإصابة في العديد من المستويات. على سبيل المثال، يمكن للكسور العظم الصدغي الصخري تؤذي العصب بشكل انتقائي، كما يمكن أن تؤدي أمهات الدم في الشريان السباتي داخل الكهف. يمكن أن تدفع الآفات الجسيمة جذع الدماغ إلى الأسفل مما قد يؤدي إلى تلف العصب عن طريق شده ما بين النقطة التي ينبثق من الجسر ونقطة حيث يرتبط على العظم الصدغي الصخري.

أهمية سريرية[عدل]

فحص[عدل]

إنقطاع كامل للعصب السادس المحيطي يؤدي إلى ازدواج الرؤية، نتيحة لعمل العضلة المستقيمة الإنسيّة دون أي موازنة من قبل العضلة المستقيمة الوحشية. من هنا، تُسحب العين المصابة إنسيًا. لكي يرى المرضى بشكل سوي دون ازدواج الرؤية يدورون رؤوسهم حيث تكون عيناهم تجاه الصدغ. أما إصابة جزئية للعصب السادس تؤدي إلى إبعاد عن المركز ضعيف أو غير كامل للعين المُصابة. يزيد ازدواج الرؤية سوءًا عند المحاولة للنظر جانبًا، كما هو متوقع (بسبب الخلل في العضلات المسؤولة عن النظر جانبًا).

Neuro logo.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالعلوم العصبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.