هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

العصر الحجري الحديث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عصر حجري حديث)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
نظام الحقب الثلاث
عصر جيولوجي حديث عصر تاريخي
عصر حديدي
  عصر برونزي أخير  
  عصر برونزي وسيط
  عصر برونزي مبكر
عصر برونزي
    عصر نحاسي    
  عصر حجري حديث
عصر حجري وسيط
عصر جليدي     عصر حجري قديم علوي  
    عصر حجري قديم وسيط
    عصر حجري قديم سفلي
  عصر حجري قديم
عصر حجري
عصر برونزي
عصر حجري حديث

الشرق الأدنى القديم (حوالي 3300–1200 ق.م )

الأناضول، قوقاز، عيلام، مصر القديمة،تاريخ بلاد الشام، بلاد ما بين النهرين، سيستان، كنعانيون (فينيقيون)
انهيار العصر البرونزي

جنوب آسيا (حوالي 3000– 1200 ق.م )

خزف أوكر اللون
مقبرة أتش

أوروبا (حوالي 3200–600 ق.م )

إيجة، قوقاز، ثقافة سراديب الموتى، ثقافة سروبنا، ثقافة بيل بيكر، ثقافة ينيتايس، ثقافة تومولوس، ثقافة أورنفيلد، ثقافة هالستات، حضارة الأبينيني، ثقافة كانيجريت، ثقافة جولاسيكا،
عصر برونزي أطلسي، عصر برونزي بريطاني، عصر برونزي شمالي

عصر برونزي (حوالي 2000–700 ق.م )

إيرليتو، إيرليجانج

برونز زرنيخي
تاريخ الكتابة، الأدب
السيف، عجلة حربية

↓عصر حديدي

العصر الحجري الحديث 9000 – 4500 قبل الميلاد أو العصر النيوليثي (بالإنجليزية: Neolithic) هو المرحلة الأخيرة من عصور ما قبل التاريخ (عصور ما قبل الكتابة) عرف الإنسان فيه الاستقرار الدائم في قرى ثابته من خلال توصله إلى الزراعة وتدجين الحيوانات كما شهد الإنسان في هذه المرحلة تطور الفكر الديني وتوصله أيضاً لصناعة الفخار واستخدامه في الحياة اليومية للتخزين والطبخ وغيرها من الاستعمالات، وتعتبر القرى النطوفية في بلاد الشام العتبة والبوابة الرئيسية لنقل المجتمعات من مجتمعات مستهلكة متنقلة إلى مجتمعات منتجة مستقرة.

وهو أحد العصور الزمنية وفق نظام التقسيم الثلاثي، وكانت فترة في تطوير تكنولوجيا الإنسان، ابتداء من حوالي 10،200 قبل الميلاد، وفقا لأسبرو التسلسل الزمني، في بعض أجزاء من الشرق الأوسط، وفيما بعد في أجزاء أخرى من العالم [1] وتنتهي بين 4،500 و 2،000 ق. وتختلف التحديدات الزمنية للعصور حسب البيئات الطبيعية، إلا أن أهم ميزة للعصر الحجري الحديث هو ما اصطلح على تسميته ثورة زراعية، أو الثورة النيوليثية، في بلاد الشام ( أريحا ، في العصر الحديث الضفة الغربية) [2]

قسم العلماءالعصر الحجري الحديث إلى مرحلتين رئيسيتين اعتماداً على صناعة الأدوات الصوانية والأواني الفخارية وعلى التطورات الاجتماعية والاقتصادية.

ويؤرخ في منطقة الهلال الخصيب كالتالي

  • الفترة النطوفية المتأخرة: 12000- 10200 ق.م
  • العصرالحجري الحديث ما قبل الفخاري: 10200- 6400 ق.م
  • العصر الحجري الحديث الفخاري: 6400- 5000 ق.م

كما أن هناك تقسيمات فرعية لكل من هذه الفترات متعلقة بتفاصيل محلية

الأصل[عدل]

بدأ العصر الحجري الحديث -بعد تسلسل أسبرو الزمني- نحو 10200 قبل الميلاد في بلاد الشام، ناشئًا عن الثقافة النطوفية، مع تطور الاستخدام الرائد لمحاصيل الحبوب البرية إلى ما يُعرف بالزراعة المبكرة. استمرت الفترة النطوفية أو «العصر الحجري الحديث الأول» من 12500 إلى 9500 قبل الميلاد، ويتداخل هذا العصر مع العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري (PPNA) من 10200-8800 قبل الميلاد. أجبرت التغيرات المناخية المرتبطة بـ «يونغر دايز» (عودة إلى الظروف الجليدية بعد العصر الجليدي المتأخر نحو 10،000 قبل الميلاد) الناس على تطوير الزراعة، نظرًا إلى اعتماد النطوفيين على محاصيل الحبوب البرية في نظامهم الغذائي، وبدئهم باتباع نمط حياة حضري فيما بينهم.

بحلول 10200-8800 قبل الميلاد، نشأت المجتمعات الزراعية في بلاد الشام وانتشرت في الأناضول وشمال أفريقيا وشمال بلاد الرافدين. تعد بلاد الرافدين موقعًا لأحدث تطورات ثورة العصر الحجري الحديث منذ نحو 10000 قبل الميلاد.

اقتصرت الزراعة في العصر الحجري الحديث في وقت مبكر على مجموعة صغيرة من النباتات، سواء البرية أو المستأنسة، والتي تضمنت القمح وحيد الحبة والدخن والحنطة، مع تربية الكلاب والأغنام والماعز. قبل نحو 6900- 6400 قبل الميلاد، شملت تربية الحيوانات الأبقار والخنازير المستأنسة، وأُنشئت مستوطنات مأهولة بشكل دائم أو موسمي، وصُنعت الفخاريات.

لم تظهر كل هذه العناصر الثقافية المميزة للعصر الحجري الحديث في كل مكان بنفس الترتيب: لم تستخدم المجتمعات الزراعية الأولى في الشرق الأدنى القديم الفخار. في أجزاء أخرى من العالم، مثل شمال أفريقيا القديم وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا، أدت حوادث التدجين المستقلة إلى نشوء حضارات العصر الحجري الحديث المتميزة إقليمياً، والتي نشأت بشكل مستقل تمامًا عن الثقافات في أوروبا وجنوب غرب آسيا. استخدمت المجتمعات اليابانية المبكرة (فترة جومون) وغيرها من ثقافات شرق آسيا الفخار قبل تطوير الزراعة.[3][4]

الفترات حسب المراحل الفخارية[عدل]

في الشرق الأوسط، بدأت الحضارات التي حُددت على أنها تشكل العصر الحجري الحديث بالظهور في الألفية العاشرة قبل الميلاد. حدث تطور مبكر في بلاد الشام (على سبيل المثال، العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري إيه والعصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري بي) وانتشر من هناك باتجاه الشرق والغرب. كما تُوثق حضارات العصر الحجري الحديث في جنوب شرق الأناضول وشمال بلاد الرافدين نحو عام 8000 قبل الميلاد.[5]

يحتوي «موقع بيفودي قبل التاريخي» بالقرب من يي في مقاطعة خبي في الصين -والذي يرجع إلى ما قبل التاريخ- على آثار من حضارة معاصرة لحضارتي سيشان وشينغلونغوا نحو 6000-5000 قبل الميلاد، تملأ حضارات العصر الحجري الحديث شرق جبال تايهانغ الفجوة الأثرية بين الثقافتين الصينيتين الشماليتين. تبلغ المساحة الإجمالية التي نُقب فيها أكثر من 1200 ياردة مربعة (1000 متر مربع؛ 0.10 هكتار)، وتقسم مجموعة الآثار التي تعود إلى العصر الحجري الحديث هذا العصر إلى مرحلتين (العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري إيه، والعصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري بي).

العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري إيه (PPNA)[عدل]

بدأت فترة «العصر الحجري الحديث إيه» في بلاد الشام نحو 10،000 قبل الميلاد تقريبًا. يمكن اعتبار منطقة المعبد في جنوب شرق تركيا في غوبكلي تبه، والتي يرجع تاريخها إلى نحو 9500 قبل الميلاد، بداية هذه الفترة. طوّرت قبائل الصيادين والجامعين البدو هذا الموقع وذلك كما يتضح من عدم وجود سكن دائم في الجوار، وقد يكون هذا الموقع أقدم مكان معروف للعبادة من صنع الإنسان أيضًا. يحتوي الموقع على سبع دوائر حجرية على الأقل، مغطيةً مساحةً قدرها 25 فدانًا (10 هكتارات)، تحتوي على أعمدة من الحجر الجيري المنحوت عليه نقوش للحيوانات والحشرات والطيور، وقد استخدم ما يصل إلى مئات الأشخاص الأدوات الحجرية في سبيل إنشاء هذه الأعمدة، والتي ربما كانت تدعم الأسقف. وقد عُثر على مواقع أخرى مبكّرة للعصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري يرجع تاريخها إلى نحو 9500-9000 قبل الميلاد. في تل السلطان (أريحا القديمة) وإسرائيل (لا سيما عين ملاحة ناحل أورين وكفار حاحوريش)، جلغال في غور الأردن، وجبيل، لبنان. تتداخل بداية العصر الحجري الحديث الأول في مع الفترتين التاهونية والعصر الحجري الحديث الثقيل إلى حد ما.

كانت الزراعة الحقيقية هي التقدم الرئيسي في العصر الحجري الحديث 1. في الحضارات النطوفية البدائية من العصر الحجري الحديث، حُصدت محاصيل الحبوب البرية، وربما حصل اختيار مبكر للبذور مع إعادة البذر. طُحنت الحبوب إلى دقيق. زُرع القمح ثنائي الحبة، ورُعيت الحيوانات ودُجنت (تربية الحيوان والاصطفاء الاصطناعي).[6]

في عام 2006، اكتُشفت بقايا من التين تعود إلى 9400 قبل الميلاد في أحد المنازل في أريحا. كان هذا التين من السلالات المعدلة التي لا يمكن أن تُلقح بواسطة الحشرات، وبالتالي لا يمكن لأشجار هذا النوع من التين التكاثر إلا من خلال قطعها وإعادة زرعها. يشير هذا الدليل إلى كون التين أول محصول يزرع، وتمثيله لاختراع تقنية الزراعة. حدث هذا قبل قرون من زراعة الحبوب الأولى.

أصبحت المستوطنات أكثر ديمومةً، مع وجود منازل دائرية الشكل على شاكلة منازل النطوفيين، مع غرف مفردة. ومع ذلك، صُنعت هذه المنازل لأول مرة من الطوب اللبن. امتلكت المستوطنة جدارًا حجريًا وربما برجًا حجريًا أيضًا (كما في أريحا). حمى الجدار المستوطنة من المجموعات المجاورة، مثلما حماها من الفيضانات، أو استُعمل لحبس الحيوانات (كما يحدث في الحظيرة). تشير بعض المرافق المُسيَجة إلى أنها استُعملت من أجل تخزين الحبوب واللحوم.[7]

أهم الأحداث التاريخية[عدل]

  • إكتشاف الزراعة و وتعلم تدجين الحيوان حوالي 9000 سنة قبل الميلاد
  • تطوير الأدوات الحجرية
  • الاستقرار و إنشاء القرى
  • بداية استغلال المعادن
  • تطور النظام الغذائي للانسان كنتيجة لازدياد كمية الحصص الغذائية وتنوعها بشكل أكبر من السابق

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Figure 3.3 from First Farmers: The Origins of Agricultural Societies by Peter Bellwood, 2004[وصلة مكسورة]
  2. ^ The عجلة فخار was a later refinement that revolutionized the pottery industry.
  3. ^ Habu، Junko (2004). Ancient Jomon of Japan. صفحة 3. ISBN 978-0-521-77670-7. 
  4. ^ Xiaohong Wu. "Early Pottery at 20,000 Years Ago in Xianrendong Cave, China". Sciencemag.org. مؤرشف من الأصل في 2 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 يناير 2015. 
  5. ^ Bellwood 2004، صفحة 384.
  6. ^ Kislev، Mordechai E.؛ Hartmann، Anat؛ Bar-Yosef، Ofer (June 2, 2006). "Early Domesticated Fig in the Jordan Valley". ساينس. الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم. 312 (5778): 1372–1374. Bibcode:2006Sci...312.1372K. PMID 16741119. doi:10.1126/science.1125910. 
  7. ^ "Neolithic Age". مؤرشف من الأصل في 21 يونيو 2019. 

وصلات خارجية[عدل]