العصر الطباشيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عصر طباشيري)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العصر الطباشيري
Cretaceous
الرمز K
المستوى الزمني عصر
الحقبة الحقبة الوسطى
-الدهر دهر البشائر
علم الطبقات
البداية ≃145.0 م.س.مضت
النهاية Clavo dorado.svg66.0 م.س.مضت
المدة 79 م.س تقريبا
Fleche-defaut-droite.png الجوراسي
الباليوجين Fleche-defaut-gauche.png
 
الحقبة المعاصرة Fleche-defaut-gauche.png

أهم الصخور الطبشور
الأقسام الفرعية
الفترة البداية (م.س)
المتأخر المسمار الذهبي.svg100.5
المبكر ≈145
الجغرافيا القديمة والمناخ
تشكل جغرافيا الأرض في نهاية الطباشيري (90 م.س مضت).
تشكل جغرافيا الأرض في نهاية الطباشيري (90 م.س مضت).
نسبة الأكسجين
في الغلاف الجوي
تقريبا 30% حجما[1][2]
(150 % من المستوى الحديث)
نسبة ثاني أكسيد الكربون
في الغلاف الجوي
تقريبا 1700 جزء في المليون[3]
(أعلى 6 مرة من مستوى ما قبل الثورة الصناعية)
نسبة درجة
حرارة سطح الأرض
تقريبا 18 درجة مئوية[4]
(4 درجات مئوية عن المستوى الحديث)

أحداث جيوديناميكية
الحيوانات و النباتات
العصر الطباشيري

التطور

الأحداث الرئيسية في الطباشيري
الأحداث الرئيسية في الطباشيري.
مراحل وافقت عليها اللجنة الدولية للطبقات.
مقياس المحور: منذ ملايين السنين.
(م.س : مليون سنة)

الطباشيري أو الكريتاسي (باللاتينية: Cretaceous)، وهو الثالث والأخير من عصور حقبة الحياة الوسطى الثلاثة ، امتد من ≈ 145 إلى 66 مليون سنة مضت، لمدة 79 مليون سنة تقريبا[5][6]. يسبقه الجوراسي، ويليه الباليوجيني من حقبة الحياة الحديثة.

كان العصر الطباشيري ذو مناخ دافئ نسبيا، وقد أدى إلى ارتفاع منسوب مياه البحار، الذي خلق عدد من البحار الداخلية الضحلة. وكانت هذه المحيطات والبحار مأهولة بزواحف بحرية تعتبر منقرضة في زمننا الحالي، مثل الأمونيتات والرودست [الإنجليزية]، بينما الديناصورات لا تزال تواصل سيطرتها على اليابسة. خلال هذا الوقت، ظهرت مجموعات جديدة من الثدييات والطيور، وكذلك النباتات المزهرة.

انتهى العصر الطباشيري (مع نهاية حقبة الحياة الوسطى) بحدث انقراض العصر الطباشيري-الباليوجيني، الانقراض الجماعي الكبير الذي قضى على العديد من المجموعات، كالديناصورات الغير طيرية، والتيروصورات والزواحف البحرية الكبيرة. تم تعريف نهاية العصر الطباشيري بالحدود الطباشيرية الباليوجينية (K–Pg) المباغتة، التي تعتبر رمز جيولوجي مرتبط بالانقراض الجماعي الذي يقع بين حقبتي الحياة الوسطى ولحياة الحديثة.

التسمية[عدل]

يعود مصطلح "الطباشيري" (Cretaceous) من اللاتينية (creta) التي تعني طباشير[7] وتختصر عادة بالحرف (K) بسبب الترجمة الألمانية (Kreide). وقد صاغه الجيولوجي البلجيكي جان دوماليوس هالوي في عام 1822،[8] وقد حدد العصر الطباشيري كعصر منفصلة لأول مرة، باستخدام الطبقات الموجودة في حوض باريس،[9] وبالتالي اطلق عليه اسم الطباشيري بسبب طبقات الطباشير الواسعة (كربونات الكالسيوم ترسب بسبب اصداف اللافقاريات البحرية، وخاصة البذور الجيرية [الإنجليزية])، التي وجدت في فترة الطباشيري العلوي في أوروبا الغربية.[a]

الأقسام الفرعية[عدل]

التقسيمات الفرعية لعصر الطباشيري من الأحدث إلى الأقدم هي:

العصر الفترة المرحلة أهم الأحداث البداية (م.س.مضت)
الباليوجيني الباليوسيني الداني أحدث
الطباشيري المتأخر الماسترخي أنتشرت كاسيات البذور (النباتات المزهرة)، إلى جانب بعض أنواع الحشرات الجديدة. ظهور الكثير من الأسماك العظمية الحديثة. شاع كل من الأمونيتات، السهميات، ثنائيات الصدفة، قنافذ البحر، الإسفنجيات والرودست [الإنجليزية]. تطورت أنواع جديدة من الديناصورات (مثل التيرانوصورات، التيتانصورات، الهادروصوريات، وذوات القرون الكراتوبسيدات)، وكذلك فعلت أسلاف التماسيح يسوكيات (التماسيح الحديثة)، وظهرت في البحار الموزاصورات والقرش الحديث. بدأت الديناصورات تنقرض بنهايات هذا العصر. أحتلت الطيورالبدائية تدريجيا محل البتروصورات. ظهور بعض الثدييات مثل أحاديات المسلك، الحيوانات الجرابية والثدييات المشيمية. حدوث ترسبات جيرية وطينية طميية تحولت بعدها إلى صخور جيرية وترسبات طباشيرية كثيفة، وتراكمات كبيرة للفحم في غرب وشمال أمريكا. تفكك قارة غندوانا العظمى. بداية حركة تكون جبال لاراميد وسفير من جبال روكي. إقتراب مستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي من مستويات الزمن الحالي. المسمار الذهبي.svg72.1 ± 0.2
الكامباني 83.6 ± 0.2
السانتوني المسمار الذهبي.svg86.3 ± 0.5
الكونياكي 89.8 ± 0.3
التوروني المسمار الذهبي.svg93.9
السينوماني المسمار الذهبي.svg100.5
المبكر الألبي المسمار الذهبي.svg≈113
الأبتي ≈125
الباريمي ≈129.4
الهاتريفي ≈132.9
الفالانجيني ≈139.8
البرياسي ≈145
الجوراسي المتأخر التيثوني أقدم

الجيولوجياء[عدل]

علم الطبقات[عدل]

كما هو الحال مع العصور الجيولوجية الأقدم، فقد تم تحديد الأسطح الصخرية للطباشيري بشكل جيد ولكن العمر الدقيق لقاعدة النظام غير مؤكد ببضعة ملايين السنين. ولا يوجد انقراض كبير أو انفجار تنوعي يفصل الطباشيري عن الجوراسي. ومع ذلك، فقد تم تعريف الجزء العلوي من النظام بشكل حاد، وتم وضعها في طبقة غنية بالإيريديوم الموجودة في جميع أنحاء العالم والتي يعتقد أنها مرتبطة بحفرة صدمة تشيكشولوب، مع حدودها التي تحد من أجزاء من شبه جزيرة يوكاتان وخليج المكسيك. وتم تأريخ هذه الطبقة عند 66.043 مليون سنة مضت.[10]

تم اقتراح العمر 140 مليون سنة مضت للحدود الجوراسية الطباشيرية بدلاً من 145 م.س مضت المقترح في عام 2014 بناءً على دراسة طبقية لتكوين فاكا مورتا [الإنجليزية] في حوض نيوكوين، الأرجنتين.[11] إن فيكتور راموس أحد مؤلفي الدراسة الذين يقترحون العمر بحدود 140 م.س مضت، معتبرين هذه الدراسة "خطوة أولى" نحو تغيير العمر رسميا في الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية.[12]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ The term "Cretaceous" first appeared in English in: Henry Thomas De La Beche, A Geological Manual (Philadelphia, Pennsylvania: Carey & Lea, 1832). From page 35: "Group 4. (Cretaceous) contains the rocks which in England and the North of France are characterized by chalk in the upper part, and sands and sandstones in the lower."

الاقتباسات[عدل]

  1. ^ Image:Sauerstoffgehalt-1000mj.svg
  2. ^ File:OxygenLevel-1000ma.svg
  3. ^ Image:Phanerozoic Carbon Dioxide.png
  4. ^ Image:All palaeotemps.png
  5. ^ "International chronostratigraphic chart v2018/08" (PDF) (باللغة الإنجليزية).  .
  6. ^ Global Boundary Stratotype Section and Point (GSSP) of the International Commission of Stratigraphy.نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Glossary of Geology (الطبعة 3rd). Washington, D.C.: American Geological Institute. 1972. صفحة 165. 
  8. ^ d’Halloy, d’O., J.-J. (1822). "Observations sur un essai de carte géologique de la France, des Pays-Bas, et des contrées voisines" [Observations on a trial geological map of France, the Low Countries, and neighboring countries]. Annales des Mines. 7: 353–376. مؤرشف من الأصل في 01 أبريل 2020.  From page 373: "La troisième, qui correspond à ce qu'on a déja appelé formation de la craie, sera désigné par le nom de terrain crétacé." (The third, which corresponds to what was already called the "chalk formation", will be designated by the name "chalky terrain".)
  9. ^ Sovetskaya Enciklopediya (باللغة الروسية) (الطبعة 3rd). Moscow: Sovetskaya Enciklopediya. 1974. vol. 16, p. 50. 
  10. ^ Renne, Paul R.؛ et al. (2013). "Time scales of critical events around the Cretaceous-Paleogene boundary". Science. 339 (6120): 684–688. Bibcode:2013Sci...339..684R. PMID 23393261. doi:10.1126/science.1230492. 
  11. ^ Vennari، Verónica V.؛ Lescano، Marina؛ Naipauer، Maximiliano؛ Aguirre-Urreta، Beatriz؛ Concheyro، Andrea؛ Schaltegger، Urs؛ Armstrong، Richard؛ Pimentel، Marcio؛ Ramos، Victor A. (2014). "New constraints on the Jurassic–Cretaceous boundary in the High Andes using high-precision U–Pb data". Gondwana Research. 26 (1): 374–385. Bibcode:2014GondR..26..374V. doi:10.1016/j.gr.2013.07.005. 
  12. ^ Jaramillo، Jessica. "Entrevista al Dr. Víctor Alberto Ramos, Premio México Ciencia y Tecnología 2013" (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 02 أبريل 2020. Si logramos publicar esos nuevos resultados, sería el primer paso para cambiar formalmente la edad del Jurásico-Cretácico. A partir de ahí, la Unión Internacional de la Ciencias Geológicas y la Comisión Internacional de Estratigrafía certificaría o no, depende de los resultados, ese cambio. 

قائمة المراجع[عدل]

العصر الطباشيري
المبكر المتأخر
البرياسي الفالانجيني الهاتريفي الباريمي الأبتي الألبي السينوماني التوروني الكونياكي السانتوني الكامباني الماسترخي
دهر البشائر
حقبة الحياة القديمة حقبة الحياة الوسطى حقبة الحياة الحديثة
الكامبري الأوردفيشي السيلوري الديفوني الفحمي البرمي الثلاثي الجوراسي الطباشيري الباليوجين النيوجيني الرباعي