هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

تحقيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عصور تاريخة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)

العصور التاريخية تبدأ مع اختراع الكتابة في سومر (3200 ق.م) تقريباً، شاملة عصر البرونز والعصر الحديدي، وتستمر حتى فترة الإمبراطورية الرومانية زمن ولادة يسوع الناصري، سنة صفر ميلادية.[1][2]

عصور ما قبل التاريخ[عدل]

عصور ما قبل التاريخ هي سلسلة عهود في تاريخ البشرية التي سبقت التاريخ المسجل والمدوّن، ويقسّم العلماء هذه الفترة في تاريخ الإنسان إلى 3 عصور رئيسة تحمل أسماء المواد الحديثة المستخدمة خلالها، وهي العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي. وهذا النظام يُسمّى نظام العصور الثلاثة ويستخدمه علماء الحفريات والإنسان في تسجيل وتأريخ آثار أبكر حضارات مشت على سطح الأرض، وهذا الأمر أصعب مما يبدو بسبب عدم وجود، بحكم التعريف، تسجيلات أو مدوّنات من هذه الفترة التاريخية.

العصر الحجري[عدل]

العصر الحجري هو فترة من عصور ما قبل التاريخ استخدم فيها الإنسان أدوات حجرية لأول مرة في تاريخه، ولم يستعمل اجدادنا حينئذ الحجارة في صنع الأدوات فحسب، بل أيضا استعملها في صنع الأسلحة وأنظمة الدفاع، ورغم الاستفادة من العظام في وقت متزامن، الغالبية العظمى من التحف المكتشفة من هذا العصر مصنوعة من الحجارة، وذلك بسبب حدتها وصلابتها، خصوصا لأن علم الفلزات غير ممكن في ذلك الوقت. واستمر العصر الحجري حوالي 2،5 مليون سنة، وينقسم إلى ثلاث أقسام رئيسية:

العصر الحجري القديم الذي بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض واستمر حتى 10000 عام قبل الميلاد، وكان يعتمد الإنسان في هذا العصر على التنقل من مكان إلى مكان آخر من أجل العيش والصيد، وتعلم وقتئذ إشعال النار.

العصر الحجري الحديث الذي بدأ قبل 10000 واستمر حتى 4000 عام قبل الميلاد، وظهرت خلال هذه الفترة أعمال الخزف والنجارة والنسيج.

العصر الحجري والمعادن الذي بدأ قبل 4000 عام قبل الميلاد، وهو الفترة الانتقالية ما بين العصر الحجري والعصر البرونزي عندما تعرّف الإنسان على المعادن

العصر البرونزي[عدل]

العصر البرونزي هو عصر ظهور علم الفلزات وصهر المعادن لأول مرة في تاريخ الإنسان، وبدأ هذا العصر أولا في الشرق الأدنى حوالي 3000 عام قبل الميلاد وانتقلت المعرفة إلي أوروبا بعد ذلك بقرنين. في الواقع لم تشهد مناطق إفريقيا الجنوبية عصر برونزي وقفزت المجتمعات هناك من العصر الحجري إلى العصر الحديدي، واستمر العصر البرونزي حتى القرن التاسع قبل الميلاد، وتعلم البشر خلال هذه الحقبة كيفية صهر أملاح النحاس مع الفحم النباتي ليصنع البرونز، ثم إعادة تشكيل المعدن الجديد ليصنع الأدوات والأسلحة. وبالإضافة إلى تحسين التكنولوجيا الجديدة خلال العصر البرونزي ظهر لأول مرة أنظمة الكتابة في كثير من أقاليم الأرض.

العصر الحديدي[عدل]

العصر الحديدي هو الفترة في العصور التاريخية برز فيها استعمال الحديد في صناعة الأدوات والأسلحة وآخر العصور الرئيسية في نظام الحقب الثلاث. وبالرغم من اختلاف بداية العصر الحديدي من منطقة إلى منطقة عموما يعتبر أنه بدأ في القرن الثاني عشرة قبل الميلاد، واستمر حتى ظهور السجلات المكتوبة. وجاءت مع بداية العصر الحديدي جرار وسيوف وزخارف شخصية على كل أنواعها، وكانت أكثر تزيينا وزخرفة مما كانت خلال العصور السابقة، وذلك بسبب المهارات الجديدة عند عمال صهر المعادن. وازدهرت خلال هذه الفترة حضارات عظيمة وإمبراطوريات فاتحة مثل الإغريق والرومان بفضل التكنولوجيا الجديدة ووجود أبرز علماء العالم وقتئذ داخل حدود هذه الحضارات العظيمة، واستمر العصر الحديدي في بعض أنحاء العالم حتى عام 500 بعد الميلاد وبداية العصور الوسطى.

العصور القديم[عدل]

و يمتد هذا العصر منذ اختراع الكتابة(3500قبل الميلاد) وحتى سقوط روما علي يد البرابرة عام 476 ميلادي و يتميز هذا العصر ب:

1-ظهور حضارات زراعية في بلاد الرافدين ومصر و الشام وفارس والهند والصين.

2-ظهور اديان مثل المسيحية واليهودية.

عصور وسطى[عدل]

العصور الوسطى أو القرون الوسطى في التاريخ الأوروبيهي التسمية التي تُطلق على الفترة التي امتّدت من القرن الخامس حتّى القرن الخامس عشر الميلادي. حيث بدأت بانهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية واستمرّت حتى عصر النهضة والاستكشاف. وتعتبر فترة العصور الوسطى هي الفترة الثانية بين التقسيمات التقليدية للتاريخ الغربي: الفترة القديمة، والوسطى، والحديثة. وتنقسم العصور الوسطى نفسها إلى ثلاثة فَترات: الفترة المُبكّرة،والمتوسّطة، والمُتأخّرة.

العصور الحديثة[عدل]

(أوروباالقرن الثامن عشر - القرن العشرين)

مراجع[عدل]

  1. ^ Gewirth، Alan (1998). The Community of Rights (الطبعة 2). University of Chicago Press. صفحة 168. ISBN 9780226288819. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2012. Marxists sometimes distinguish between 'personal property' and 'private property,' the former consisting in consumer goods directly used by the owner, while the latter is private ownership of the major means of production. 
  2. ^ It’s about time: historical periodization and Linked Ancient World Data. Institute for the Study of the Ancient World Papers, 2014. نسخة محفوظة 17 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.