يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عصير الطماطم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2012)
عصير الطماطم في كوب زجاجي

عصير الطماطم (بالإنجليزية: Tomato juice) هو العصير المصنوع من الطماطم.[1][2][3] وعادة ما يستخدم على أنه من المشروبات، إما عادي أو على شكل كوكتيلات.

لمحة تاريخية[عدل]

الإنتاج[عدل]

تضيف العديد من الشركات التجارية المصنعة لعصير الطماطم ملح الطعام. وكذلك تضاف مكونات أخرى في كثير من الأحيان، مثل مسحوق البصل، مسحوق الثوم، وبهارات أخرى.

قد لا يعرف بعض الناس أن الطماطم في الحقيقة هي من فاكهة وبأن عصير الطماطم يحتوي على فوائد صحية عديدة. إذا كنت تريد الحفاظ على صحة مثالية، فعصير الطماطم خيارك الأفضل. الطماطم وعصير الطماطم معروف بأنه شراب مغذي وغني بالعديد من الفوائد. تعالي نلقي نظرة على بعض منها.

أولا، الطماطم وعصير الطماطم غني باللايكوبين. وهذا المركب يحتوي على مانعات تأكسد قوية وخصائص مضادة للسرطان. بالإضافة، يعمل اللايكوبين كمانع للتأكسد ويحمي الخلايا من الضرر. هذا ووجدت الدراسات بأن اللايكوبين فعال جدا ضد أنواع السرطان المختلفة، مثل سرطان الثدي، سرطان البروستات وسرطان البنكرياس.

يحتوي عصير الطماطم على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن. كما ثبت أن كوبا من الطماطم يزود حوالي 74 % من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين ج و2 % من فيتامين أيه. فيتامينات أي وج تعرف بقدرتها على تقوية نظام المناعة وتحطيم الجذور الحرة. من الفيتامينات الأخرى التي توجد في عصير الطماطم فيتامينات ك، ب 1، ب 2، ب 3، ب 5، وب 6. ومن بين المعادن الموجودة في عصير الطماطم أيضا البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفسفور. التي تضمن وظيفة صحية للخلايا وأنسجة الجسم.

بالإضافة إلى ذلك فأن عصير الطماطم يحتوي على محتويات طبيعية تعرف بقدرتها على محاربة الكولوستيرول السيئ. تتضمن هذه المحتويات الليف وفيتامين ب 3. كل هذا يجعل عصير الطماطم علاجا عظيما للكولوستيرول المرتفع.

ويعتبر عصير الطماطم مفيد جدا في حالات أمراض القلب لأنه غني بفيتامين ب 6. حيث يستخدم هذا الفيتامين في تكسير مركب homocyctene - الذي يعرف بقدرته على إتلاف جدران الأوعية الدموية

المعلومات الغذائية[عدل]

يحتوي كوب واحد من عصير الطماطم المعلب (243 مل)، حسب الموقع التالي:[4]

  • سعرات حرارية : 41
  • الدهون: 0.12
  • الكربوهيدرات: 10.30
  • الألياف: 1
  • البروتين: 1.85
  • الكوليسترول: 0

الإستعمالات[عدل]

يتم أحيانا استعمال عصير الطماطم في المشاكل الصحية فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية يشربونه فهو يخفف من بعض المشاكل الصحية وهو يحتوي أيضا على الكثير من الفيتامينات الشافية من الأمراض كالفيروسات

مراجع[عدل]

  1. ^ Branch، Legislative Services. "Consolidated federal laws of canada, Food and Drug Regulations". laws.justice.gc.ca (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-07-18. 
  2. ^ "A question of taste: Popularity of in-flight tomato juice explained". Research in Germany. June 2011. تمت أرشفته من الأصل في August 12, 2012. 
  3. ^ "Taste of the '60s: The Way Things Were". Washingtonian. November 2013. 
  4. ^ NDL/FNIC Food Composition Database Home Page
Aiga bar.svg
هذه بذرة مقالة عن عن مشروب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.