عصير ليمون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عصير الليمون وهو ما ينتج من عصير عند عصر الليمون، و يعد عصير الليمون أغنى الثمار بفيتامينات (ب-ج). وعصير الليمون شائع الاستخدام في الطبخ، بالإضافة إلى أن الليمون يستخدم لإضافة النكهة إلى بعض المشروبات مثل مشروب الليمون (الليمونادة) أو بعض المشروبات الغازية. وأنه علاج لكثير من الأمراض.

فوائد عصير الليمون الصحية[عدل]

يحتوي عصير الليمون على العديد من العناصر الغذائية الصحية مثل فيتامين C و B والريبوفلافين الذي يساعد الجسم في الحفاظ على لياقته البدنية والصحية.[1]

تعزيز صحة الجهاز الهضمي[عدل]

يساهم عصير الليمون في تنظيم عملية الهضم بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يمكنه من علاج عسر الهضم، الإمساك والإسهال، ويعزز عمل الأمعاء مما يساعد في الهضم أيضا. كما أنه يساهم في علاج اضطرابات المعدة، ويعتبر مضاد للالتهابات والميكروبات المسببة للمشاكل في الجهاز الهضمي. لذلك، من أجل الحد من مثل هذه المشكلات، من الضروري وضع جدول زمني لتناول كوب من عصير الليمون كل صباح. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة بعض العسل، وبالتالي زيادة بعض الفوائد.

الفائدة الأخرى التي يمكن الحصول عليها بعد تناول عصير الليمون بعد الاستيقاظ هي التخلص من سموم الجسم. أيضًا، سوف يزيد ماء الليمون من إنتاج الصفراء في الجسم وهو مفيد في تخلص من الدهون بصفةٍ عامة.

تخفيف الوزن[عدل]

يتميز عصير الليمون باحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية، إضافة إلى أن شربه يساهم في تعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم.

شرب عصير الليمون يساهم في خفض الوزن لأنه يحتوي على ألياف البكتين الدقيقة التي تساعد الجسم على التقليل من الشعور بالجوع. لذلك، يعمل عصير الليمون على تقليل الوزن بشكل طبيعي عند تناوله.

الحد من الالتهابات[عدل]

يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من فيتامين (ج)، مما يمنحك المزيد من القوة عند تناوله. لذلك، عندما تناوله فلن تشتكي من بعض الإصابات الفيروسية التي تشمل الأنفلونزا والبرد ويساعد  في التخفيف من أعراضها.

كما أنه يملك خصائص مضادة للجراثيم. ويعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي، ويقل من مشاكل التنفس ويعمل على تهدئة نوبات الربو ويمكنه علاج أمراض أخرى في المسالك البولية.

تعزيز صحة القلب[عدل]

يساهم عصير الليمون في تعزيز صحة مرضى القلب وتنظيم مستويات ضغط الدم، وذلك بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.

يساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين بفضل محتواه من فيتامين C، وهو ضروري لتقليل مستويات الكولسترول والدهنيات في الدم ومنع حدوث الجلطات.

الوقاية من السرطان[عدل]

الليمون غني جدا بالمركبات متعددة الأغراض التي تساعد في الدفاع عن الجسم من هجوم أنواع مختلفة من السرطان، بسبب احتوائه على مضادات أكسدة قوية، بالإضافة إلى أن احتوائه على فيتامين C يمنحه القدرة على حماية الخلايا ضد الجذور الحرة ويمنعها من التلف أو تحولها لخلايا سرطانية. لذلك يوصى باستهلاك الكثير من عصير الليمون، من أجل وقاية الجسم من الخلايا السرطانية.

الإنتاج[عدل]

إنتاج الليمون (طن). أرقام 2003-2004. مستقاة من FAOSTAT (الفاو)

مراجع[عدل]

  1. ^ "فوائد عصير الليمون الصحية والجمالية". Webteb. مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)