لسعات ولدغات الحشرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عضات ولسعات الحشرات)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لدغات ولسعات الحشرات (بالإنجليزية: Insect bites and stings) تقسم لسع ولدغ الحشرات إلى مجموعتين : سامة وغير سامة . اللدغة تكون عادة من هجوم حشرة سامة مثل النحلة أو الدبور, حيث يستخدم هذا كوسيلة دفاعية بحقن الزعاف السام و المؤلم من خلال لدغته . بينما لسعة الحشرة غير السامة تثقب الجلد للتغذي على دمك ؛ هذا عادة يتسبب بالهرش الشديد .


العلامات و الأعراض[عدل]

لسعات الحشرات أو اللدغات تسبب ، لمعظم الناس ، ردة فعل بسيطة . تسبب اللدغات السامة غالبا إحساسا لاذعا أو ألما مع احمرار و تورم المنطقة ؛ الحكة عادة ليس أساسية . في بعض الناس الحساسة لسم الحشرة ، قد تسبب اللدغة تفاعل تحسسي شديد معروفا بإسم " الإعوار أو تَأَق " anaphylaxis. و يتسبب ذلك في تورم الوجه ، صعوبة التنفس و طفح مثير للحك ( الشرى urticaria ) على معظم الجسم . وقد يكون هذا خطيرا مهددا للحياة ، ومن ثم وجوب سرعة الإنتباه الطبي و العلاج الفوري .

تتسبب لسعات الحشرة الغير سامة لمعظم الناس ، حكة مزعجة شديدة (الشرى الحطاطي) . قد تظهر القرصة كبقعة صغيرة مرتفعة حمراء ؛ و قد تسبب حويصلة فقاعية . للأسف الرغبة في الهرش عادة ينتج عنها قرحة مفتوحة قد تصبح ملوثة و تأخذ مدة أطول للإلتئام . في بعض أجزاء من العالم ، تكون لسعات الحشرة مسببة لمشاكل أكثر، حيث تكون الحشرات ناقلة أو عامل وسيط للأمراض مثل الملاريا ، مرض لايم ، مرض الريكتسيا و حمى الضنك (أبو الركب).

العلاج[عدل]

إذا كانت ردة الفعل بسيطة ، لدغات الحشرة يجب أن تعالج بإزالة الحشرة اللادغة أولا . هذا ضروري لأن الحشرة تستمر في ضخ السم من حوصلتها حتى يفرغ أو تزال . يجب إزالة الحشرة اللادغة باستخدام طرف ثابت مثل ملقط الحاجب ، توضع على الجلد بجانب الحشرة الغائرة . استعمل الضغط الثابت و إكحت عبر سطح الجلد لإزالة الحشرة . . يجب تنظيف المنطقة بمطهر و يوضع عليها ثلج أو كمادة باردة لتقليل الألم و التورم . يمكن استعمال كريم الستيرويد الموضعى أو دهان الكالامين عدة مرات في اليوم على المنطقة حتى تخف الأعراض . إذا لزم الأمر، أقراص مضادات الهيستامين قد تؤخذ أيضا .

إذا سببت لدغة الحشرة ردة فعل شديدة أو إعوار ، يجب الانتباه و التدخل الطبي العاجل . إذا كان المريض معروفا أن لديه حساسية من لدغات الحشرة ، يجب أن يحمل معه إسعافات أولية للحساسية تحتوي على أدرينالاين ,حيث يمكن استخدامها في مثل هذه الظروف و تكون منقذة للحياة . هدف العلاج الرئيسي للسعات الحشرة هو منع الحكة . وتتطلب لسعات الحشرات الحاملة للأمراض علاج نوعي مضاد للميكروبات لمعالجة المرض .

الوقاية[عدل]

1-تجنب العطر والملابس الزاهية الألوان لتقليل التعرض للدغات النحل .

2-السيطرة على روائح المتنزهات ، مناطق القمامة ، إلخ التي يمكن أن تجذب الحشرات .

3-دمر أو انقل خلايا النحل أو العشش القريبة من بيتك .

3-لا تترك برك ماء راكد حيث إنها تجذب الناموس .

4-الأجهزة الكهربائية الطاردة للحشرات و أشعال الحلزون الطارد للحشرات قد يكونون فعالين .

5-غط كل أجزاء الجسم بالملابس ، القبعات ، الجوارب و قفازات إذا ذهبت إلى مناطق يزيد فيها إحتمال التعرض للسعة أو لدغة الحشرات .

6- النظافة :لانها بشكل عام لا تستهوي الحشرات .

7-معالجة ومراقبة دورية للحيوانات الاليفة في المنزل مثل القطط و الكلاب و الحيوانات الأليفة المنزلية الأخرى من البراغيث بانتظام .

8- طاردات الحشرات التي تحتوي على D.E.E.T ( التوليومايد ثنائي الإثيل ) هى الأكثر فاعلية . الثيامين ( فيتامين ب1) يمكن أن يستخدم كطارد حشرة شامل ( حيث يكون للجلد رائحة مميزة ) .

الزاعجة المصرية ، أوبعوض الحمى الصفرا

لائحة باسماء بعض الحشرات والاعراض[عدل]

الآفات الجزء المفضل من الجسم لحظة التعرض ردة الفعل
البعوض المكان المكشوف من الجسم ما عدا الراس لسبب وجود الشعر وخزة حكة وتورم بسيط
البرغش المكان المكشوف من الجسم ما عدا الراس لسبب وجود الشعر وخزة والم بسيط تهيج الجلد وتورمه
عض الذباب ,أو قرص الذبابة الجلد المكشوف الم احمرار وتورم بسيط مكان العضة يستمر لعدة ساعات
البراغيث تفضل الكاحلين والقدمين عارية وخزات مصحوبة بالم لكثرة الوخزات حكة شديدة تؤدي إلى خدوش جلدية ومضاعفات إنتانية وبقع حمراء تنتشر على الجلد
البق في اي مكان بعض الاشخاص قد يشعرون بحكة ,والبعض لا يشعروف بشيء بتورم خفيف مع احمرار وحكة في مكان اللدغة
القمل منطقة العانة أو فروة الرأس حك للمنطقة بشكل مكثف بقع حمراء في مواقع الدغات
النمل في اي مكان مكشوف حكة مؤلمة في حالات قليلة يمكن لللدغات أن تتسببه في التهاب الهلل أو سيلوليت (celulitis)
القراد في الاماكن المكشوفة من الجسم ورم صغير احمر ومؤلم اذا لم تعالج وتستئاصل القراد من الجلد بعناية قد تسبب إلتهاب المفاصل وإذا لم يعالج في المراحل الاولى يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالشلل ، فإذا أصبت

بطفح جلدي حول موضع اللسعة، وتعرضت خلال 30 يوما ــ لأعراض شبيهة بنزلة برد

النحل في اي مكان مكشوف ألم فوري، حاد وحارق في منطقة اللّسعة انتفاخٌ طفيف حول منطقة اللّسعة .علامة حمراء في منطقة اللّسعة .بقعة بيضاء صغيرة حيث تم لسع الجّلد .
الدبور في اي مكان مكشوف ألم حاد تورم عام في حالة وجود حساسية شديدة.القيء,دوخة,صداع,انخفاض ضغط الدم,و في حالات نادرة، إذا لم يكن هناك تدخل طبي، يمكن أن يكون مهددا للحياة
صورة مجهرية تظهر الالتهاب عند لدغ وتد الحشرة للجلد ودخوله لللاوعية

أنظر أيضا[عدل]

لسعة النحل

المصادر[عدل]

http://www.tbeeb.net/hma/755 ‏لدغات، لسعات عضات وقرصات الحشرات موقع طبيبي

http://www.sehetna.com.jo/pages/InsectsBites.aspx صحتنا لدغات الحشرات

http://www.news-medical.net/health/Treatment-of-insect-bites-%28Arabic%29.aspx نسخة مترجمة من الإنكليزية للعربية في موقع اخبار الطب عن علاج لدغ الحشرات

http://entomology.ifas.ufl.edu/fasulo/vector/chapter_07.htm Venomous Arthropods

http://www.mayoclinic.com/health/first-aid-insect-bites/FA00046 اسعفات اولية .لغة إنكليزي

http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/000033.htm

http://www.nhs.uk/Conditions/Bites-insect/Pages/Introduction.aspx

http://www.patient.co.uk/health/insect-bites-and-stings

http://kidshealth.org/parent/firstaid_safe/emergencies/insect_bite.html

http://www.123esaaf.com/First%20Aids/Bee/Bee.htmlلسعةالنحلة تصنيف:إسعاف تصنيف:هجمات الحشرات تصنيف:هجمات الحيوانات

Insect bites and stings