عضادة (باب)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عضادة خشبية في إيشا نيس، شتلاند.

العضادة هي هيكل أو فتحة تمكن الناس من المرور عبر الدرجات أو السلالم أو الفجوات الضيقة.[1] وغالبًا ما يتم بناؤها في المناطق الريفية على طول ممرات المشاة، والأسوار، وبالقرب من الجدران، أو السياج الذي يطوّق الحيوانات، مما يسمح للناس بالتحرك بحرية.[2]

أنواعها[عدل]

عضادة خشبيّة على شكل جسر في هانبري، ورسيسترشاير.

في المملكة المتحدة، بنيت العديد من العضادات تحت الإكراه القانوني (انظر حقوق الطريق في المملكة المتحدة). وقد شجّعت التغييرات الأخيرة في سياسة حكومة المملكة المتحدة تجاه نشاط الزراعة لملاك الأراضي في المرتفعات على جعل الوصول إلى الأراضي الزراعية متاحاً بشكل أكبر للجمهور. ومع ذلك تمَّ إهمال هذه السياسات حول بناء العضادة[3] ويتم استبدالها بشكل كبير ببوابات. ومع ذلك، لا تزال العضادة موجودة كونها إرثاً قائماً في أشكال متنوعة (كما هو الحال أيضاً في الولايات المتحدة، حيث لا يوجد معيار). بالإضافة إلى وجود مجموعة متنوعة من الأشكال، تتضمن العضادة أيضًا أحيانًا «مزلاج الكلب» أو «بوابة الكلب» إلى جانبها، والتي يمكن رفعها لتمكين الكلب من العبور خلالها.(انظر الصور أدناه).

وهناك شكل بديل من العضادة هو العضادة بالضغط، الذي يستخدم عادةً حيث ممرات المشاة ومناطق عبور الجدران الحجرية الجافة في انجلترا. مع هذا النوع من العضادة هناك فجوة عمودية في الجدار، وعادةً لا يزيد عرضها عن 25 سنتيمترًا (9.8 في)، وغالبًا مع أعمدة حجرية على جانبي الجدار لحماية هيكله. ويجب أن تكون الفجوة ضيقةً بما يكفي لمنع الماشية من العبور.

العضادة بالضغط

معرض[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Definition of STILE". www.merriam-webster.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-06-05. Retrieved 2019-06-05.
  2. ^ Life, Country (8 Sep 2016). "Country crossings: a stile guide". Country Life (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2019-06-05. Retrieved 2019-06-05.
  3. ^ British Standard BS5709:2018 Gaps Gates & Stiles ((ردمك 978 0 580 98210 1))