عضلة الفم الدائرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عضلة الفم الدويرية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عضلة الفم الدائرية (بالإنجليزية: Orbicularis oris muscle).

Orbicularis oris.jpg

| الإسم = عضلة الفم الدائرية | الإسم باللاتيني = musculus orbicularis oris | منشأ العضلة = الفك العلوي والسفلي | مَغْرَز العضلةٌ = الجلد حول الشفتين | الشريان المغذي = الشريان الشفوي السفلي والشريان الشفوي العلوي. | التعصيب = العصب القحفي السابع،الفرع الشدقي من العصب الوجهي | تعرف بعضلة التقبيل لأنها تؤدي إلى تجعد الشفتين [1][2]

في تشريح جسم الإنسان،العَضَلَةُ الدُّوَيْرِيَّةُ الفَمَوِيَّة هي مجموعة معقدة من العضلات في الشفاه التي تطوق الفم. حتى وقت قريب، كان يُساء تفسيرها على أنها عضَلَةٌ عاصِرَة، أو عضلة دائرية، ولكنها في الواقع تتكون من أربعة أجزاء مستقلة التي تتداخل وتعطي المظهر الدائري.[3]

كما أنها واحدة من العضلات المستخدمة في اللعب بجميع آلات النفخ النحاسية وبعض آلات النفخ الموسيقية. هذه العضلة تغلق الفم وتجعد الشفاه عندما تنقبض.

منشأ العضلة[عدل]

تنشأ العضلة من الفك العلوي والسفلي والجلد.

مرتكز العضلة[عدل]

تحيط بالفتحة الفموية.

التشريح[عدل]

العَضَلَةُ الدُّوَيْرِيَّة الفَمَوِيَّة ليست عضلة عاصرة بسيطة مثل العَضَلَةُ الدُّوَيْرِيَّةُ العَينِيَّة [الإنجليزية]. حيث انها تتكون من العديد من طبقات الألياف العضلية التي تحيط بفتحة الفم، الموجودة باتجاهات مختلفة. وتتكون من ألياف خاصة بعضلات الوجه الأخرى المغروسة في الشفتين، ومن ألياف الشفاه المخصو صة. الالياف الخاصة بعضلات الوجه، تُستَمد من العضلة المبوقة وتشكل الطبقة الأعمق من العَضَلَةُ الدُّوَيْرِيَّةُا لفَمَوِيَّة.

بعض من الياف العضلة المبوقة –أي تلك القريبة من وسط العضلة- تتقاطع في زاوية الفم، وتلك التي تنشأ من الفك العلوي تمر الى الشفة السفلى، وتلك التي تنشأ من الفك السفلي تمر إلى الشفة العليا. الألياف الموجودة في أعلى وأسفل العضلة المبوقة تمر عبر الشفاه من جانب إلى آخر دون تصالب وتقاطع.

و سطحياً لهذه الطبقة هناك طبقة ثانية، والتي تشكلت على الجانبين من قبل النَّابِيَّة (العَضَلَةُ الرَّافِعَةُ لِزاوِيَةِ الفَم) والعَضَلَةُالمُثَلَّثِيَّةُ (العَضَلَةُ الخَافِضَةُ لزاوِيَةِ الفَم)، والتي تعبر بعضها البعض في زاوية الفم. تلك الألياف من العضلة النابية تمر الى الشفة السفلى، وتلك من المُثَلَّثِيَّةُ تمر إلى الشفة العليا، وعلى طول المسار التي تعبره، فإنها تغرس فيا لجلد بالقرب من الخط الأوسط للشفة. بالإضافة، هناك ألياف من العَضَلَةُ المُرَبَّعَة للشَّفَةِ العُلْوِيَّة والعَضَلَةُ الوَجْنِيَّةُ والعَضَلَةُ المُرَبَّعَةُ للشَّفَةِ السُّفْلِيَّة تتداخل معا لاألياف العرضية الموصوفة أعلاه، ولها أساساً اتجاه منحرف. الألياف المخصوصة بالشفاه مائلة، وتمر من تحت سطح الجلد إلى الأغشية المخاطية، من خلال سماكة الشفة.

وأخيراً، هناك ألياف تبرز من عضلات مرتبطة بالفك العلوي وحاجز الأنف أعلاه ومع الفك السفلي أدناه . في الشفة العليا،تتكون من شريطين، شريط جانبي واخر وسطي، على جانبي الخَطُّ النَّاصِف. الشريط الجانبي المتكون من العَضَلَةُ القاطِعِيَّةُ الشَّفَوِيَّةُ العُلْوِيَّة ينشأ من الحافة السنخية للفك العلوي، مقابل الأسنان الرباعية (القواطع)،و التي تتقوس نحو الجانب، وتكون مستمرة مع العضلات الأخرى في زاوية الفم. الشريط الأوسط المتكون من العضلات الأَنْفِيَّةُ الشَّفَوِيَّة يربط الشفة العلي اإلى الجزء الخلفي من الحاجز الأنفي.

الفاصل بين الشريطين الأوسطين في الشفة يتوافق مع الفجوة المسماة بالنَثْرَة (التلم العمودي في أوسط الشفة العلوية) ،والموجود في الشفة أسفل الحاجز الأنفي. الألياف الإضافية للشفة السفلى تشكل انخفاض في العَضَلَةُ القاطِعِيَّةُ الشَّفَوِيَّةُ السُّفْلِيَّة على جانبي خط المنتصف. والذي ينشأ من الفك السفلي، جانبياً للذقن، ويختلط مع العضلات الأخرى في زاوية الفم.

الأهمية السريرية[عدل]

يولد الأطفال في بعض الأحيان دون هذه العضلة في أحد أو كلا جانبي الوجه، مما يؤدي إلى تدلٍ طفيف على الجانب المصاب من الوجه.

صور اضافية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "orbicularis oris muscle". TheFreeDictionary : Mosby's Dental Dictionary, 2nd edition. 2008. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-03. 
  2. ^ "Muscles - Facial". BBC : Science & Nature : Human Body & Mind. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-03. 
  3. ^ Saladin, "Anatomy & Physiology: The Unity of Form and Function". 5th edition. McGraw Hill. Page 330

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Muscles of head