هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عضلة جلدية للعنق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


العضلة الجلدية للعنق
الاسم اللاتيني
Platysma
العضلة الجلدية للعنق تظهر بعد إزالة الجلد.
العضلة الجلدية للعنق تظهر بعد إزالة الجلد.

عضلة جلدية للعنق

تفاصيل
مضاد العضلة الماضغة والعضلة الصدغية
الشريان المغذي الشريان الوجهي ( الفرعين: الشريان تحت الذقن والشريان فوق الكتف )
الأعصاب الفرع الرقبي للعصب الوجهي
معرفات
غرايز ص.387
ترمينولوجيا أناتوميكا 04.2.01.001   تعديل قيمة خاصية Terminologia Anatomica 98 ID (P1323) في ويكي بيانات
FMA 45738  تعديل قيمة خاصية Foundational Model of Anatomy ID (P1402) في ويكي بيانات
دورلاند/إلزيفير 12646241

العَضَلَةُ الجِلْدِيَّةُ لِلعُنُق أو العضلة المُبَطَّحَة (بالإنجليزية: Platysma muscle) هي عبارة عن عضلة سطحية تغطي العضلة القصية الترقوية الخشائية.

هي عبارة عن شريحة عريضة تنشأ من اللفافة التي تغطي الأجزاء العليا من العضلة الصدرية الكبيرة والعضلة المثلثة. تقوم أليافها بعبر الترقوة ثم تستمر في طريقها لأعلى بطريقة مائلة وللداخل على طول جانب الرقبة.[1]

تندمج الألياف الأمامية للعضلة من اليسار واليمين معاً خلف وأسفل الارتفاق الذقني[1] (وهو نقطة التحام نصفي الفك السفلي في فترة مبكرة من الحياة). لا يُعتبر الارتفاق الذقني ارتفاق حقيقي؛ ويعود السبب في ذلك إلى عدم وجود غضروف بين جزئي الفك السُفلي. الألياف الخلفية للعضلة تعبر الفك السفلي ويرتكز بعضها في عظم الفك السفلي أسفل الخط المائل، والبعض الآخر ينغرز في جلد والنسيج تحت جلد الجزء السفلي من الوجه. في بعض الأحيان يمكن تتبع ألياف العضلة المبطحة إلى العضلة الوجنية الكبيرة وأحياناََ إلى عضلة الفم الدائرية. يهبط الوريد الوداجي الظاهر من زاوية الفك السفلي حتى الترقوة، أسفل العضلة الجلدية للعنق.

التركيب[عدل]

التعصُّب[عدل]

تستقبل العضلة امدادها العصبي من الفرع العنقي للعصب الوجهي.[1]

الأهمية الطبي[عدل]

تكون العضلة المبطحة عُرضة للتمزقات، الإجهاد، الضمور والعديد من الحالات المحتملة الأخرى، مثلها مثل باقي العضلات.

الأهمية الأخرى للعضلة المبطحة تكمن في مجال الجراحة التجميلية. حيث تصبح خطوط الرقبة أكثر وضوحاً مع التقدم في السن، وتتفاقم مع رفع الأثقال وعمليات شد الوجه. توجد العديد من الخيارات لتصحيح ذلك إذا لم تتحسن مع مرور الوق ومنها: ذيفان الوشيقية أو البوتوكس وعمليات شد الرقبة "platysmaplasty". عملية شد الرقبة قد تتم بشق جراحي أو بدون. العملية التي تتم بدون شق جراحي يتم فيها استخدام اداة تعرف باسم الplastymotome. تستغرق أعراض بعد الجراحة حوالي أسبوعين لكي تخف تدريجياً.[2]

صور إضافية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Gray's Anatomy 2008, p. 440.
  2. ^ Daher، JC (2011). "Closed platysmotomy: a new procedure for the treatment of platysma bands without skin dissection". Aesthetic Plast Surg. 35: 866–77. PMC 3192284Freely accessible. PMID 21847680. doi:10.1007/s00266-011-9782-0.