عضلة درقية طرجهالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العضلة الدرقية الطرجهالية
الاسم اللاتيني
Musculus thyroarytenoideus
Musculusthyreoarytenoideus.png
عضلات الحنجرة، نظرة من أعلى.

تفاصيل
عمل العضلة المساعدة على خفض التوتر في الأحبال الصوتية أثناء التكلم لإنقاص الحدّة (الدرجة الصوتية)، وتعمل على استرخاء الأحبال الصوتية
منشأ العضلة السطح الداخلي للغضروف الدرقي (الجانب الأمامي)
مغرز العضلة السطح الأمامي للغضروف الطرجهالي
الأعصاب عصب حنجري راجع المتفرع من العصب المبهم
ترمينولوجيا أناتوميكا 06.2.08.008   تعديل قيمة خاصية معرف ترمينولوجيا أناتوميكا 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 46588  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0008576  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات

العَضَلَةُ الدَّرَقِيَّةُ الطِّرْجِهالِيَّة (بالإنجليزية: Thyroarytenoid muscle) [1][2][3][4][5] هي عضلة عريضة ورقيقة تُشكل جسم الأحبال الصوتية وتدعم جدار بطين الحنجرة وملحقه، وتعمل على استرخاء الأحبال الصوتية. [6]

الجزء العلوي من العضلة الدرقية الطرجهالية يُسمّى: العضلة الصوتية (بالإنجليزية: العضلة الصوتية).

أجزاء العضلة[عدل]

تنشأ العضلة الدرقية الطرجهالية من الجهة الأمامية للنصف السفلي من زاوية الغضروف الدرقي، ومن الرباط الحلقي الدرقي. تمر ألياف العضلة متجهة إلى الخلف وجانبيا إلى الخارج، ثم تنغرز في قاعدة الغضروف الطرجهالي وسطحه الأمامي.

العضلة الصوتية[عدل]

يمكن توصيف الألياف السفلية والعميقة للعضلة على أنها ذات شكل شريط ثلاثي الأطراف ينغرز في الناتئ الصوتي للغضروف الطرجهالي، وفي الجزء المجاور من سطحه الأمامي. يُطلق على العضلة اسم: "صوتية" (بالإنجليزية: Vocalis) ، وتقع موازية للأحبال الصوتية ، وتلتصق بها.  [بحاجة لمصدر]

العضلة الصوتية هي الجزء العلوي من العضلة الدرقية الطرجهالية والذي يقوم بشكل أساسي بإنتاج الكلام المنطوق.

العضلة الدرقية اللسان مزمارية[عدل]

يمتد عدد كبير من ألياف العضلة الدرقية الطرجهالية إلى الطيات الطرجهالية اللسان مزمارية حيث ينتهي بعضها في حين يستمر البعض الآخر من ألياف العضلة إلى حافة لسان المزمار، ولها اسم مميز هو: العضلة الدرقية اللسان مزمارية (بالإنجليزية: Thyroepiglottic muscle) أو (بالإنجليزية: thyroepiglotticus) أو (بالإنجليزية: Thyroepiglottic muscle)، وتوصف أحيانًا بأنها عضلة منفصلة.  [بحاجة لمصدر]

العضلة البطينية[عدل]

تمتد بعض الألياف على طول جدار بطين الحنجرة من ناحية الجدار الجانبي للغضروف الطرجهالي إلى جانب لسان المزمار وتشكل العضلة البطينية (التي هي أصلا بعض ألياف العضلة الدرقية الطرجهالية) (بالإنجليزية: ventricularis muscle)(باللاتينية: musculus ventricularis).

الوظيفة[عدل]

تتكون العضلة الدرقية الطرجهالية من جزأين لهما ارتباطات (attachments) متعددة واتجاهات مختلفة، وبذلك هي تُعتبر عضلة معقدة إلى حد ما فيما يتعلق بعملها.

وظيفتها الرئيسية هي سحب الغضروفين الطرجهاليين إلى الأمام نحو الغدة الدرقية، وبالتالي يحدث استرخاء وتقصير للأحبال الصوتية. ونظرًا لارتباط الجزء الأعمق من العضلة بالأحبال الصوتية، فإن هذا الجزء إذا عمل بشكل منفصل، ينبغي عليه أن يُعدِّل مرونته وتوتره، في حين يقوم الجزء الجانبي بتدوير الغضروف الطرجهالي إلى الداخل، وبالتالي يُضيِّق فتحة المزمار عن طريق جذب الأحبال الصوتية (الطيتين الصوتيتين) في اتجاه بعضهما البعض.

صور إضافية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ University، Birzeit. "Arabic Ontology Portal الانطولوجيا العربية". ontology.birzeit.edu (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2019. 
  2. ^ Bayle، Antoine Laurent Jesse (1832). AI-qaul al-sarih fi 'ilm al-tasrih. (Die klare Rede in der Wissenschaft der Anatomie.) Arabische Übersetzung des "Manuel d'anatomie descriptive". Madrasah al-tibb li 'Abi Za'bal. 
  3. ^ جرادات، نادر (2009-01-01). الأصوات اللغوية عند إبن سينا: عيوب النطق وعلاجه. Al Manhal. ISBN 9796500015 تأكد من صحة |isbn= القيمة: checksum (مساعدة). 
  4. ^ Veillon، Emmanuel (1997). قاموس الطبي الموحد الجديد. W.Bergmans B.V. ISBN 9789772386512. 
  5. ^ Fouad، Youssef. "arabdict". www.arabdict.com. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2019. 
  6. ^ المحاضرة 7 - الجهاز التنفسي (PDF). جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية. 

هذه المقالة تعتمد على مواد ومعلومات ذات ملكية عامة، من الصفحة رقم 1083  الطبعة العشرين لكتاب تشريح جرايز لعام 1918.

روابط خارجية[عدل]

Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.