عضلة مثلثة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عضلة مثلثة
Deltoideus.png
 

تفاصيل
يتكون من Deltoid (anterior fibres) ،  وDeltoid (posterior fibres)   تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات
نوع من intrinsic muscle of shoulder [1]  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا أناتوميكا 04.6.02.002   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 32521  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001476  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A02.633.567.300  تعديل قيمة خاصية (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D057645  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات
العضلة الدالية

العضلة الدالية أو العضلة المثلثة (باللاتينية: Musculus deltoideus) في علم تشريح الإنسان، هي العضلة التي تُكوّن تدويرة كفاف الكتف.[2][3][4] قديماً سُميت هذه العضلة بالدلتويدس ولايزال بعض علماء التشريح يستخدمون هذه التسمية. سُميت العضلة الدالية بهذا الاسم نسبةً إلى حرف الدال ذي الشكل المثلث في الأبجدية اليونانية القديمة. تُشكل العضلة الدالية موضع الاتصال بين العضلات.

منشأ العضلة الدالية[عدل]

تنشأ على شكل ثلاثة مجاميع من الالياف:

  • الالياف الامامية : تبدأ من الجزء الأمامي للسطح العلوي من ثلث الجزء الوحشي لعظم الترقوة.
  • الالياف الوسطية : تبدأ من الجزء الوحشي العلوي لسطح النَّاتِئُ الأَخْرَمِيّ.
  • الالياف الخلفية: تبدأ من الشفة السُفلى للجزء الخلفي لشوكة عظم الكتف ومن الجزء المثلث في الجزء الأُنسي من عظم الكتف.

مرتكز العَضَلَة الدالية[عدل]

من هذا المنشأ الشامل للعضلة الدالية، تتلاقى اليافها لتدخل لمَغرز العضلة. الالياف الوسطية تدخل عمودياً وتدخل الامامية بصورة مائلة إلى الخلف وإلى الجانب الوحشي من المغرز، اما الالياف الخلفية فتدخل بصورة مائلة إلى الامام وإلى الجانب الوحشي من المغرز. تتجمع هذه الالياف مُشكلة وتراَ واحداَ الذي ينغرز في الجزء الوسطي من الجزء الوحشي للأُحْدوبَةُ الدَّالِيَّةُ للعَضُدِي التي علّى شكل الحرف اللاتيني V، الذي تُعطي العضلة بعض التوسع للفافَة العميقة للذراع.ُ

التزويد بالأعصاب[عدل]

يزود هذه العضلة العَصَبُ الإِبْطِيّ وإلى حد ما عصب فَوقَ التَّرْقُوة أيضاَ.

وظيفة العضلة الدالية[عدل]

الألياف الامامية: تقوم الالياف الامامية للعضلة الدالية بتَبْعيد الكتف إذا كان في وضعية التدوير. تكون الالياف الامامية للعضلة الدالية ضعيفة عند حركة الانقباض المُستعرض ولكن تُساعد العَضَلَةُ الصَّدْرِيَّةُ الكُبْرَى والكتف في الانقباض المُستعرض.

الألياف الخارجية: تقوم الالياف الخارجية للعضلة الدالية بالإرخاء المُستعرض بالأخص ان العَضَلَةُ الظَّهْرِيَّةُ العَرِيْضَة ضعيفة في عملية الإرخاء المُستعرض.

الألياف الوحشية: تقوم الألياف الوحشية للعضلة الدالية بتَبْعيد الكتف وانقباضهُ عند وضعية التدوير الداخلي وتقوم أيضاً بحركة تبعيد الكتف المُستعرضة.

صور إضافية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف النموذج التأسيسي في التشريح: 32521 — تاريخ الاطلاع: 1 أغسطس 2019
  2. ^ "Deltoid Muscle". Wheeless' Textbook of Orthopaedics. December 2011. مؤرشف من الأصل في 01 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ January 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Fick, R. (1911). Handbuch der Anatomie und Mekanik der Gelenke. Jena: Gustav Fischer. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ The Anatomy of the Shoulder Muscles: "The Deltoid is a three-headed muscle that caps the shoulder. The three heads of the Deltoid are the Anterior, Lateral, and Posterior." نسخة محفوظة 26 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]