عطالله حنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عطالله حنا

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1965 (العمر 58–59 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الرامة  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة إسرائيل  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة أرسطو  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة رئيس أساقفة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

عطالله حنا (ولد في الرامة في عام 1965) ودرس اليونانية في القدس، وأكمل دراساته في اليونان حيث حصل على ماجستير اللاهوت من جامعة تسالونيكي عام 1991.[1]

بعد عودته للقدس، عين راهبا في كنيسة القيامة في العام نفسه. وكناشط في الحياة العامة، فهو المدير والمتحدث العربي باسم البطريركية، وقام بالتدريس في المدارس المحلية، وحاضر عن المسيحية في كلية المعلمين العرب في حيفا. وقد حصل على دكتوراه فخرية في اللاهوت من المعهد اللاهوتي في صوفيا، بلغاريا. وعلى لقب أرشمندريت.

المواقف السياسية وردود فعل السلطات[عدل]

وفي أوائل 2010 نادى المطران حنا عطا الله بوثيقة تهدف إلى مخاطبة الغرب وخصوصاً الكنائس الغربية من أجل الدفاع عن القدس والقضية الفلسطينية. وتعتبر الوثيقة الصادرة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية مناشدة ورسالة من مسيحيى الأراضي المقدسة إلى كافة مسيحيى العالم بضرورة التحرك من أجل حماية المقدسات في فلسطين وتحديداً في مدينة القدس لما تمثله من مكانة دينية خاصة لدى الطوائف المسيحية في شتى بقاع العالم.

وطالب المطران من خلال الوثيقة المجتمع الدولي بوقفة حقّ تجاه ما يواجهه الشعب الفلسطيني من ظُلم وتشريد ومعاناة وتمييز عُنصريّ على مدى ستة عقود، وقال في الوثيقة أن الاحتلال العسكريّ لفلسطين خطيئة ضد الله والإنسان لا تغتفر إلا بالسلام العادل وتحقيق المساواة.

في ديسمبر 2019 تعرض لحادثة تسميم قد تكون قد دبرتها السلطات الإسرائيلية. [2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Maria C. Khoury (2 يناير 2006). "A Rare Day for Orthodoxy in the Holy Land". Orthodox Christian News. مؤرشف من الأصل في 2020-04-26. اطلع عليه بتاريخ 2007-09-13.
  2. ^ هنية يدين محاولة اغتيال عطا الله حنا ويهاتفه للاطمئنان عليه نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]