عقاب البحر بيضاء الذيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عقاب أبيض الذنب

Haliaeetus albicilla LC0194.jpg

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: طائر
الرتبة: جوارح
الفصيلة: بازية
الجنس: عقاب البحر
النوع: عقاب البحر أبيض الذيل
الاسم العلمي
Haliaeetus albicilla [2][3]
كارولوس لينيوس، 1758
Haliaeetus albicilla distribution map.png
     مناطق التفريخ      مناطق الهجرة في فصل الشتاء      مقيم طول السنة و مفرخ

معرض صور عقاب البحر بيضاء الذيل  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
Haliaeetus albicilla -captive-8a.jpg

عقاب أبيض الذنب أو عقاب البحر أبيض الذيل (الاسم العلمي: Haliaeetus albicilla)(بالإنجليزية: White-tailed Eagle)‏، هو طائر جارح ينتمي إلى فصيلة البازية و هو من جنس عقبان البحر.

عقاب بالغ في «Littleisland lighthouse» النرويج
Haliaeetus albicilla
Haliaeetus albicilla groenlandicus

الوصف[عدل]

  • الحجم

العقاب أبيض الذيل يعتبر أكبر طائر جارح في قارة أروبا حيث يتراوح طوله مابين 78 إلى 94 سم و طول جناحيه ما بين 178 إلى 245 سم , الإناث أثقل قليلا من الذكور و يتراوح وزنها ما بين 4 إلى 6.9 كجم أما الذكور ما بين 3.1 إلى 5.4 كجم .

عقاب أبيض الذيل بالغ
  • اللون

لون ريش الطيور البالغة هو بني شاحب في كل الجسم بإستثناء ذيله الأبيض اللون ذي الشكل المستدق الذي جاء إسمه منه و رأسه فيه لون أبيض شاحب متجانس مع بقية لون الجسم ريشات الطيران لونها داكن , منقاره كبير و معقوف و لونه أصفر .

أثناء الطيران يمكن رؤية الذيل الأبيض بوضوح

أما العقبان اليافعة يكون لونها بني داكن مع ريشات بيضاء فوضاوية في جسمه و ذيله أبيض و اطرافه داكنة.

عقاب أبيض الذيل يافع

الغذاء[عدل]

بما أن العقاب أبيض الذنب يوجد في العادة قرب مصادر المياه فهو يأكل الأسماك بشكل أساسي و لكنه يأكل أحيانا الطيور مثل البط و الثدييات الصغيرة مثل و الأرانب أو القواع , يلجأ أحيانا إلى سرقة الصيد من الحيوانات و الطيور الأخرى و حتى من أبناء جنسه , كما أنه سيأكل الجثث إذا توافرت.

عقاب أبيض الذيل و هو يحمل سمكة

التكاثر و العمر المتوقع[عدل]

تتزاوج العقبان بيضاء الذنب في بداية الربيع , و غالبًا ما تعشش في الأشجار الكبيرة ، مع تفضيل الأشجار الصنوبرية , تضع الأنثى من 1 إلى 3 بيضات في العادة و تقوم الأنثى بأغلب مهام حضانة البيض بينما الذكر يقوم بالصيد و تدوم فترة الحضانة ما بين 34 إلى 42 يوما (4 إلى 6 أسابيع) , و بعدما تفقص الفراخ تبقى تحت رعاية أبويها لمدة 10 أسابيع (70 يوما) و بعدها تبدأ في تعلم الطيران و غالبا ما تتقنه في الأسبوع 12 (بعد 90 يوم من الفقص) و بعد ذالك تبقى في قرب العش تحت رعاية الوالدين إلى حين أن تتعلم الصيد و تبدأ في الإعتماد على نفسها و تصل الفراخ لسن البلوغ في عمر 5 أو 6 سنوات.

عش فارغ للعقاب أبيض الذيل في شمال النرويج
بيضة العقاب أبيض الذيل
فرخ صغير في عشه

في العادة أعمار العقبان بيضاء الذنب في البرية من 15 إلى 25 و لكن قد تم تسجيل عقاب بري عاش 33 سنة , قد تعيش مدة أطول قليلا في في الأسر

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.3 — مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 22695137 — تاريخ الاطلاع: 27 ديسمبر 2021
  2. أ ب العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
  3. أ ب العنوان : IOC World Bird List Version 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3 — وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN)

أبو شودة