علاقات البحرين والاتحاد الأوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علاقات البحرين والاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي البحرين
European Union Bahrain Locator.svg

علاقات البحرين والاتحاد الأوروبي والعلاقات الدولية بين مملكة البحرين في الخليج العربي والاتحاد الأوروبي.

التاريخ[عدل]

كجزء من مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقعت البحرين اتفاقية تعاون مع الاتحاد الأوروبي في عام 1988. هذا مهد الطريق لعلاقات اقتصادية وسياسية أوثق. في عام 2013 وقعت دول مجلس التعاون الخليجي والاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي في المنامة عن طريق الممثل السامي نائب الرئيس في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون ووزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة.[1]

انتقدت البحرين من قبل الاتحاد الأوروبي بسبب معاملتها للنشطاء السياسيين أثناء وبعد احتجاجات 2011.[2]

البيئة[عدل]

في مايو 2015 أعربت البحرين والاتحاد الأوروبي رغبتهما في استضافة مشاريع بيئية مشتركة التي تضمن الحفاظ على التنوع البيولوجي في البلاد ومراجعة التشريعات البيئية.

التجارة[عدل]

يعد الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لدول مجلس التعاون الخليجي وتبلغ قيمة التجارة 152 مليار يورو وهو ما يمثل أكثر من 13٪ من إجمالي الصادرات. في المقابل فإن دول مجلس التعاون الخليجي هي خامس أكبر سوق تصدير للاتحاد الأوروبي الذي يبلغ 95 مليار يورو.

منذ عام 1990 دخلت دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي مفاوضات للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة. أدت النزاعات المتكررة في المحادثات إلى تعليقها من قبل عدة دول في مجلس التعاون الخليجي وآخر محادثات كانت في عام 2008.

مصادر[عدل]

  1. ^ "EU relations with the Gulf Cooperation Council (GCC)". European Union. External European Action Service. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2015. 
  2. ^ "EU/Bahrain: EU Should Demand Release of Activists". Human Rights Watch. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2015. 
Flag of Europe.svg
هذه بذرة مقالة عن الاتحاد الأوروبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.