العلاقات المصرية المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علاقات مغربية مصرية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلاقات المصرية المغربية
مصر المغرب
العلاقات المصرية المغربية
  مصر
السفارات
سفارة المغرب في القاهرة
  السفير : محمد فرج الدكالي
  العنوان : 10، شارع صلاح الدين - حي الزمالك -القاهرة
سفارة مصر بالرباط
  السفير : قدرى فتحى عبد المطلب
  العنوان : 31 شارع الجزائر، حي حسّان - الرباط
الحدود
لا حدود برية بين البلدين

تشير العلاقات المغربية المصرية إلى العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية و جمهورية مصر العربية. منذ الاستقلال، حافظت الدولتان على العلاقات الدافئة فيما بينهما. كما هو الحال مع أغلب الدول العربية التي هي أعضاء في جامعة الدول العربية ، جافتا، منظمة التجارة العالمية، منظمة التعاون الإسلامي، مجلس الوحدة الاقتصادية العربية و الأمم المتحدة.

ترتبط المغرب و مصر بعلاقات متميزة على جميع الأصعدة السياسية والثقافية والإعلامية، حيث تتسم العلاقات السياسية بالتفاهم والتنسيق المستمر بشأن القضايا الدولية والإقليمية والعربية وفي مقدمتها الصراع العربي الإسرائيلي ودعم التضامن العربي، أما علي صعيد العلاقات الثقافية فقد وقّع أول بروتوكول ثقافي بين البلدين عام 1959، فيما شهدت العلاقات الإعلامية تطوراً من حيث تبادل الزيارات والخبرات بين البلدين، أما المجال الاقتصادي فقد شهد تطوراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة.[1]

قضية الصحراء الغربية[عدل]

جددت مصر دعمها في عام 1999 لوحدة المغرب الترابية.[2] "مصر تدعم دائما جهود المغرب لاستكمال وحدة أراضيها،" وقال نائب وزير الشؤون الخارجية المصري، جمال الدين بيومي لصحيفة المنعطف المغربية، مشيرا إلى تشبث المغرب بصحرائه الغربية . شدد بيومي أيضا على حاجة المغرب ومصر لتعزيز العلاقات التجارية في ما بينها و بين الدول العربية.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر وهوامش[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.