هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

علاقة قطرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تمثيل للعلاقة القطرية لبعض عناصر الجدول الدوري.

العلاقة القطرية في الكيمياء هي علاقة ناشئة بين بعض عناصر كيميائية والتي تكون متجاورة قطرياً وذلك في الدور الثاني والثالث في الجدول الدوري وذلك نتيجة تشابه في الخصائص الكيميائية. هذه الأزواج هي الليثيوم (Li) مع المغنسيوم (Mg)، والبيريليوم مع الألومنيوم، والبورون (B) والسيليكون (Si).

على سبيل المثال فإن كل من البورون والسيليكون عبارة عن أنصاف نواقل (أشباه موصلات)، والتي تشكل هاليدات تتحلمه في الماء، كما أن لديها أكاسيد حمضية.

ينشأ هذا التشابه في الخصائص نتيجة تعاكس التأثير للنزول والتجاور ضمن المجموعات في الجدول الدوري. عند الانتقال من عنصر لآخر في نفس الدورة فإن حجم الذرة بتناقص، في حين أنه عند النزول ضمن المجموعة الواحدة فإن حجم الذرة يزداد. بشكل مشابه، فإنه عند الانتقال ضمن الدورة نفسها، فإن العناصر يكون لها صفة تساهمية أكبر وتكون أقل قاعدية وأكثر كهرسلبية، في حين أنه عند الانتقال ضمن المجموعة نفسها من الأعلى إلى الأسفل فإن العناصر تصبح أكثر أيونية وأكثر قاعدية وأقل كهرسلبية. بناءً على ذلك، فإن التغيّر في الصفات الكيميائية للعناصر المتجاوة قطرياً يعاكس بعضه، مما يمنحها خصائص كيميائية متشابهة. تلعب كثافة الشحنة أيضاً دوراً في هذه العلاقة القطرية بين العناصر الكيميائية.

مثال[عدل]

كمثال على العلاقة القطرية تشابه كيمياء عنصري الليثيوم والمغنسيوم:

المراجع[عدل]

  1. ^ Clark, Jim (2005). "Reactions of the Group 2 Elements with Air or Oxygen". chemguide. مؤرشف من الأصل في 02 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ January 30, 2012. 
  2. ^ See Shriver and Atkins Inorganic Chemistry 4th ed.: Li/Mg p. 259; Be/Al p. 274; B/Si p. 288.