علامة القطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

علامة القطنية (بالإنجليزية: psoas sign)[1]، أيضًا تسمىاختبار القطنية لكوب (بالإنجليزية: Cope's psoas test) هي علامة طبية تُساعد في تشخيص التهاب الزائدة الدودية، وتتمثل في إحساس بألم في البطن نتيجة حدوث تهيج للجزء البطني للعضلة الحرقفية القطنية، الأمر الذي يُشير إلى أن الزائدة الدودية الملتهبة تتموضع خلف الأعور; حيث أن العضلة الحرقفية القطنية توجد خلف التجويف البريتوني.

ويتم الكشف عن علامة القطنية بالاستعانة بالساق اليُمنى للمريض، حيث يستلقي المريض على جانبه الأيسر ممددا ركبتيه، فيما يقوم الطبيب بارجاع الفخذ الممدد للوراء (الطريقة الأولى)، أو أن يستلقي المريض على ظهره، ويطلب منه الطبيب أن يرفع قدمه المدود لأعلى فيما يقاوم الطبيب عملية الرفع هذه (الطريقة الثانية).[2]

وتُعتبر علامة القطنية إيجابية في حالة وجود ألم بطني، وينتج هذا الألم بسبب أن العضلة القطنية تجاور التجويف البريتوني، وتقع العضلة الحرقفية القطنية اليمنى تحت الزائدة الدودية أثناء استلقاء المريض، ولذلك فإن انقباض العضلة (الطريقة الأولى) أو تمددها (الطريقة الثانية) يسبب احتكاكاً بالزائدة الملتهبة مسببا الإحساس بالألم، وتكون علامة القطنية إيجابية في حالة التهاب الزائدة الدودية، كما قدتكون إيجابية في حالات أخرى مثل خراج عضلة القطنية، أو تهيج التجويف خلف الصفاق بسبب نزيف البطن.

عُرفت علامة القطنية من خلال الجراح الإنجليزي زاكاري كوب.[3][4]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 27 يوليو 2019. 
  2. ^ Bickley، Lynn S. Bates' Guide to Physical Exam and History Taking (الطبعة 9th). Lippincott, Williams, and Wilkins. صفحة 390. 
  3. ^ Huang، Ih-Ping؛ Smith، C Daniel (August 2006). "Cope's Early Diagnosis of the Acute Abdomen, 21st Edition". Annals of Surgery. 244 (2): 322. doi:10.1097/01.sla.0000230276.84612.b4. 
  4. ^ Silen، William (revised by) (2005). Cope's early diagnosis of the acute abdomen. (الطبعة 21st). Oxford: Oxford University Press. ISBN 0-19-517545-X. 

روابط خارجية[عدل]

Star of life2.svg
هذه بذرة مقالة عن علامة طبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.