المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

علامة يمين-إلى-يسار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

علامة يمين-إلى-يسار (بالإنجليزية: Right-to-left mark، اختصارا: RLM) هي علامة تحكم (علامة غير مطبوعة) تستخدم في النصوص ثنائية الاتجاه لتحديد اتجاه يمين-إلى-يسار لحرف أو علامة ترقيم في حين المزج بين أحرف اليمين-إلى-اليسار (مثل الأحرف العربية والعبرية) واليسار-إلى-اليمين (مثل الأرقام والأحرف اللاتينية والسيريلية).

رموز العلامة[عدل]

يستخدم الترميز الموحد (يونيكود) الرمز U+200F للتعبير عن علامة يمين-إلى-يسار، وفي لغة HTML يشار إلى الرمز بـ ‏

مثال على الاستخدام[عدل]

فرضًا أن كاتبًا كتب جملة باللغة الإنجليزية ويريد أن يكتب فيها عبارة "بكل سرور" بالحروف العربية متبوعة بعلامة تعجب، ولأن الجملة كاملة مكتوبة باللغة الإنجليزية التي تستخدم اتجاه يسار-إلى-يمين، سوف تظهر علامة التعجب في أول كلمة "بكل سرور"، هكذا:

He replied: بكل سرور! with pleasure.

أما بوضع علامة يسار-إلى-يمين مباشرة بعد علامة التعجب ستظهر الجملة بالشكل الصحيح، هكذا:

He replied: بكل سرور!‏ with pleasure.

(في المتصفحات المتوافقة للمعايير سوف تظهر علامة التعجب بالشكل الصحيح بعد كلمة "سرور")

ويحدث هذا لأن المتصفح يحدد اتجاه يسار-إلى-يمين للنص من كون أن الفقرة تبدأ بحرف لاتيني، وبالتالي يسري اتجاه يسار-إلى-يمين للأحرف وعلامات الترقيم على كامل النص في الفقرة. وبما أن علامات الترقيم محايدة في الاتجاه فهي تسلك دائمًا اتجاه النص، وبذلك يكون اتجاه علامة التعجب هو يسار-إلى-يمين. ولكي نجبر علامة التعجب على اتجاه يمين-إلى-يسار نضع علامة يمين-إلى-يسار بعد علامة التعجب لتحاط بنص يمين-إلى-يسار فتظهر بالشكل الصحيح والمطلوب.

انظر أيضا[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.