علعال (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علعال)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علعال (إربد)
علعال (إربد)

تقسيم إداري
البلد Flag of Jordan.svg الأردن  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات

تقع علعال - وهي بلدة أردنية من ضواحي محافظة إربد - في أقصى شمال المملكة الأردنية الهاشمية على مسافة 12 كم إلى الشمال الشرقي لإربد المدينة حيث تتبع إدارياً قصبة إربد, ويقطنها حوالي 16000.ويعود أصل كلمة علعال إلى عال العال ويحدها من الشرق قرية الشجرة والمغير ومن الغرب أبو اللوقس و حريما ومن الجنوب مرو ومن الشمال خرجا

تاريخها[عدل]

وجد فيها آثار تعود إلى حوالي 500 سنة قبل الميلاد للحضارات الإدومية وللغساسنة والجماعات العربية الجنوبية، ووجدت آثار إغريقية ورومانية وإسلامية، عاصرت دول الإدوميين والعمونيين، وفي صدرالإسلام تمكن القائد الإسلامي شرحبيل بن حسنة من ضمها سنة 13هـ 634م، حيث سيطر على إربد وبيت راس وأم قيس، القريبة من موقعة اليرموك حيث تمكن خالد بن الوليد في تلك المعركة من التغلب على الرومان سنة 636م 15هـ منهيا وجودهم هناك. وفي فترة حكم المماليك كانت تابعة لدمشق.

اقتصادها[عدل]

تعتمد علعال في اقتصادها على الزراعة بشكل رئيسي وقد ساعد على ذلك انتشار الأراضي الزراعية ذات التربة الحمراء الخصبة ووفرة مصادر المياه من عيون وينابيع (عين السكر, عين شيحا),وهو الأمر الذي يبدو جلياً للزائر حيث يلاحظ انتشار الرقعة الخضراء في البلدة.و عند ذكر الزراعة في علعال فلا بد أن يقترن ذلك بذكر الزيتون وهي الشجرة المباركة والمحصول الأول في البلدة حيث اشتهرت علعال على مستوى الأردن بزراعته وأصبح اقتران الزيت باسم علعال شهادة جودة عند خبراء الزيت والزيتون.وفيها معصرة زيتون حديثة.ومن المحاصيل الأخرى,القمح والشعير والعدس والعنب والرمان. كما ويعتمد أهل علعال في اقتصادهم على مصادر أخرى كالتجارة وحافلات نقل البضائع والركاب وبعض الصناعات اليدوية كصناعة السيوف والخناجر وتجارة الأسلحة النارية. ويعمل عدد آخر في الوظائف الحكومية والخاصة والجيش ويكثر فيها نسبة المتعلمين وحملة الشهادات العليا.

جغرافيتها[عدل]

كجزء من سهل حوران فإن الطبيعة الجغرافية لعلعال تتميز بالسهول المنبسطة ذات المناخ المتوسط الملائمة للزراعات الحقلية غير أن البلدة القديمة كانت قد قامت على هضبة تتوسط البلدة حيث يتمركز معظم السكان وقد أحيطت هذه الهضبة بالسهول الزراعية ومن كل الجهات حتى تكاد تبدو كجزيرة وسط بحر من الأشجار.

أحواضها[عدل]

فيديو[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]