المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

علم أرض الصومال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
علم أرض الصومال
صورة معبرة عن علم أرض الصومال

الاستعمال علم وطني 23px IFIS Sinister.svg
التناسب 1:2
الاعتماد 14 أكتوبر 1996
الاختصاص صوماليلاند   تعديل قيمة خاصية الاختصاص (P1001) في ويكي بيانات
التصميم مستطيل مكون من ثلاثة ألوان أفقية هي لأخضر والأبيض والأحمر، مع لفظ الشهادتين مدرجة باللون الأبيض على الشريط الأخضر، ونجمة سوداء خماسية الرؤوس على شريط أبيض

يستخدم علم أرض الصومال في منطقة الحكم الذاتي من الصومال. والتي اعلنت استقلالا من جهة واحدة عام 1991. وهو يحتوي على ألوان أغلبية أعلام الدول العربية من الأخضر والأسود والأبيض والأحمر. وهناك لفظ الشهادتين بالخط الأبيض على شريط أخضر، مماثلة لتلك التي في العلم السعودي.

وينص دستور أرض الصومال، والذي اعتمد في استفتاء 31 مايو 2001. على:

المادة 7: العلم، والشعار والنشيد الوطني

1. يتكون علم جمهورية أرض الصومال من ثلاثة أقسام أفقية متوازية ومتساوية، ولون القسم العلوي الأخضر ومدرج في وسطه باللون الأبيض باللغة العربية لا إله إلا الله محمد رسول الله، لا إله إلا لله، وأن محمدا رسول الله؛ القسم الأوسط هو الأبيض وفي وسطه نجمة سوداء. ولون القسم السفلي الأحمر.

الاستخدام[عدل]

يتعامل مع العلم باحترام وبعناية لورود لفظ الشهادتين فيها. فيحظر لذلك تنكيس العلم في الحداد. ويعدّ تنكيسها جريمة يعاقب علها القانون. وتنطبق هذه القاعدة على علمي السعودية وإيران. و علم العراق لوجود عبارة التكبير فيه

أعلام بديلة[عدل]

العديد من أعلام أرض الصومال يستبدل فيها اللون الأحمر بالبرتقالي

على الرغم من أن المادة 7 من الدستور ينص بوضوح على أن الجزء السفلي من العلم يكون باللون الأحمر، إلا أنه قد ظهر العديد من النسخ مع اللون البرتقالي بدلا من الأحمر. وكذلك النجمة، يتم استخدام نجمة مقلوبة على نطاق واسع جدا.

بعض الأعلام لا يحتوي القسم العلوي على الشهادتين، وهناك أعلام أخرى تكون لفظ الشهادتين مكتوبة على كامل الشريط الأخضر.

التاريخ[عدل]

1903 - 1950[عدل]

عندما احتلت بريطانيا الجزء الشمالي الغربي من الصومال الحالي، قامت بتأسيس محمية أسمتها (أرض الصومال البريطاني). ومثل العديد من دول الكومنولث كان العلم أزرقا، مع وجود العلم البريطاني في الجزء العلوي ناحية السارية، مع صورة للظبي المحلي على دائرة بيضاء. وكان العم يرفع على السفن المحلية المباني الحكومية في الأقليم.

1950 - 1960[عدل]

تم إضافة التاج الملكي بين قرون الظبي، للإشارة إلى العائلة الملكية ولالإمبراطورية البريطانية. كما أصبح وجهة الظبي أمامية، وأضيف شعار يتكون من الدرع الصومالي في الأعلى مع رمحين متقاطعين، أسفل منه منارة صفراء بخلفية حمراء، وبجانبه توجد مركب شراعي على أمواج البحر، أسفل منه توجد مرساة زرقاء.

1960 - 1991[عدل]

باستقلال أرض الصومال عام 1960، اعتمد علم جديد يتكون من خلفية زرقاء تتوسطها نجة خماسية بيضاء. وبعد اتحادها مع الجنوب اعتمد العلم الجديد رسميا.

1991 - 1996[عدل]

بعد اعلان اعادة استقلال الصومال من جهة واحدة عام 1991، اعتمد علم مؤقت تكوّن من خلفية بيضاء تتوسطها دائرة خضراء كُتِب حولها لفظ الشهادتين على شكل مداري.

الصور[عدل]