علم إيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علم إيران
Flag of Iran.svg

التسمية علم الجمهورية الإسلامية الإيرانية
التناسب 4:7
ألوان أخضر
أبيض
أحمر  تعديل قيمة خاصية اللون (P462) في ويكي بيانات
الاعتماد 29 يوليو 1980  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
الاختصاص إيران  تعديل قيمة خاصية الاختصاص (P1001) في ويكي بيانات
التصميم يتكون العلم من ثلاثة شرائط أفقية هي الأخضر والأبيض والأحمر. ويتوسط الشريط الأفقي الأبيض لفظ الجلالة "الله" باللون الأحمر، بينما يحيط المستطيل الأبيض إطاراً مكتوب عليه "الله أكبر" بالخط الكوفي.
المصمم حميد نديمي
علم إيران
التسمية علم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية
التناسب 4:7
التصميم يتكون العلم من ثلاثة شرائط أفقية هي الأخضر والأبيض والأحمر. ويتوسط الشريط الأفقي الأبيض صورة للأسد والشمس باللون الأصفر في الزاوية المركزية.

اُعتمد علم إيران الحالي في 29 تموز - يوليو من سنة 1980 عقب قيام نظام الجمهورية الإسلامية، ويتكون العلم الإيراني من ثلاثة شرائط أفقية هي الأخضر والأبيض والأحمر ويتوسط الشريط الأفقي الأبيض لفظ الجلالة "الله" باللون الأحمر، بينما يحيط المستطيل الأبيض إطارًا كُتب فيه "الله أكبر" بالخط الكوفي.

الجدير بالذكر أن علم إيران يشابه إلى حد بعيد علم هنغاريا لكن بعكس الألوان. الاختلافان الوحيدان هما أن العلم الإيراني أصغر من العلم الهنغاري، وكذلك اللون الأخضر في علم إيران أكثر سطوعًا ويجب أن يكون ملوّنًا بدرجة فاتحة من الأخضر.

وصف العلم ورموزه[عدل]

علم إيران مقسّمٌ بشكل أفقيّ بواسطة الألوان التالية: الأخضر والأبيض والأحمر مع شعار أحمر يتوسطه في المركز وكتابات منمقة على الحواف الأفقية من الشريط الأبيض، كما هو الحال بالنسبة لأعلام المملكة العربية السعودية والعراق، وهما علمين آخريين تتميز الكتابة فيهما بأنها تُقرأ من اليمين إلى اليسار.

ألوان العلم الإيراني تقليدية، ربما يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر على الأقل، ويمكن تفسيرها على أنها تمثل الدين الإسلامي (الأخضر)، والسلام (الأبيض)، والشجاعة (الأحمر)[1]. تم تصميمها لأول مرة في شكل الألوان الثلاثة في عام 1907. وكان محور العلم سابقا الأسد ذو السيف واقفًا أمام الشمس الصاعدة، ويضع تاجًا. ولكن، بعد الإطاحة بنظام الشاه في العام 1979، ألغيت جميع الأعلام واللافتات التقليدية.

تفسير آخر لرمزية الألوان هو ما يلي: الأحمر يعبّر عن لون دم المواطنين الذين سُفكت دمائهم فداءً لبلدهم؛ الأبيض يعبّر عن السلام والصداقة مع البلدان الأخرى؛ والأخضر يعبّر عن خضار البلاد وكثرة الثمار المتنامية في هذه المقاطعة[2].

الشعار المركزي[عدل]

يتكون الرمز من أربعة أذرع وسيف. ومن المقرر أن تقف على كلمة الله (هناك بالفعل بعض التشابه إلى الكتابة العربية منه). ترمز الأجزاء الخمسة من الشارة إلى الركائز الخمس للإسلام. نجد فوق السيف (العنصر المركزي) شدة (تبدو مثل الحرف اللاتيني W) ووفق بعض التفسيرات، قد يُشير الشكل المتناظر والمزين بالشدة إلى نفوذ قوة السيف ومضاعفتها. وعند تأمل تفسيرات الرمز، يُقرأ بأكمله، وببساطة: "الله".

يخلّد شكل زهرة التوليب ذكرى كل من لقي حتفه في نضاله من أجل إيران وتعبيرًا عن الروح الوطنية، وذلك بناءً على المعتقدات القديمة في إيران، التي يرجع تاريخها إلى الأساطير، ووفقها تنمو زهور التوليب من قبور الشهداء[3].

أعلام سابقة[عدل]

أعلام مشابهة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Flag of Iran". Encyclopedia Britannica (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 28 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2018. 
  2. ^ Koch, Heidemarie 1989: Persepolis. Theran Yasavoli
  3. ^ Moezzi، Melody (2009-08-29). "Iran's Red Tulip Revolution". Huffington Post (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2018.