علم الاتحاد الأوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علم الاتحاد الأوروبي

علم الاتحاد الأوروبي أو أحيانا علم أوروبا صمم عام 1955, يمثل الاتحاد الأوروبي والقنصلية الأوروبية, ويستعمل أيضا للإشارة لمنطقة الذي تستعمل عملة اليورو. مكون من 12 نجمة صفراء موضوعة بشكل دائرة على خلفية زرقاء. الأزرق يمثل الغرب، العدد 12 يمثل الكمال والوضع الدائري يرمز للوحدة. عدد النجوم ثابت لا يتغير بتغير عدد أعضاء الاتحاد.

تاريخ العلم[عدل]

يعود تاريخ العلم إلى عام 1955 وتم تصميمه من قبل أرسينيه هايتز وباول ليفي. في ذلك الوقت ظهر الإتحاد الأوروبي في شكل جمعية الفحم والفولاذ الأوروبية التي كان في عضويتها ستة أعضاء فقط. ولكن كان هناك هيئة منفصلة مع عدد أعضاء أكبر (المجلس الأوروبي) تم إنشاءها قبل عدة سنوات وكانت مشغولة بوضع حقوق الإنسان وتعزيز الثقافة الأوروبية.

المجلس الأوروبي كان مهتما ً بتبني رمز خاص به. وبعد نقاشات طويلة, تم تبني التصميم الحالي (دائرة الإثنى عشر نجما ً ذهبيا ً والخلفية الزرقاء). في العديد من الثقافات, يرمز الرقم إثنى عشر للكمال. كما أنه طبعا ً عدد أشهر السنة والعدد الظاهر على وجه الساعة. وتم اختيار الدائرة من بين باقي الأشكال كرمز للوحدة. لذا كانت ولادة علم الإتحاد الأوروبي تمثل فكرة الوحدة بين الأوروبيين.

ثم بعد ذلك شجع الإتحاد الأوروبي باقي المؤسسات الأوروبية لتبني ذات العلم وفي العام 1983, تبنى البرلمان الأوروبي العلم. وفي العام 1985 تم أخيرا ً تيني العلم من قبل كافة الرؤساء والحكومات كشعار رسمي للإتحاد الأوروبي.

جميع المؤسسات الاوروربية تستعمل هذا العلم منذ بداية العام 1986. العلم الأوروبي هو الرمز الوحيد للمفوضية الأوروبية (الذراع التنفيذي للإتحاد الأوروبي). باقي مؤسسات وهيئات الإتحاد الأوروبي تستعمل رمزها الخاص بالإضافة إلى العلم الأوروبي.

الاستخدام[عدل]

مجلس أوروبا[عدل]

الاتحاد الأوروبي[عدل]

الاتفاقيات والمراسم[عدل]

الاستخدام العسكري البري والبحري[عدل]

الاستخدام على نطاق واسع[عدل]

التصميم[عدل]

تصاميم مشابهة[عدل]

انظر أيضاً[عدل]