بستنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علم البستنة)
بستنة
صنف فرعي من
جزء من
يمتهنه
فروع
التاريخ
محلات لبيع الشتلات في مدينة الزرقاء في الأردن.

البستنة هي زراعة النباتات واكثارها بدافع التجميل للحدائق المنزلية والعامة والمنازل والشوارع والواجهات وفوق الأسطح.[1][2][3] ويكون ذلك بدافع الهواية أكثر من الدافع الاقتصادي. وهي هواية مريحة للأعصاب فيها الكثير من المجهود البدني والترويح عن النفس وتعلم من يمارسها الارتباط بالطبيعة وحب النباتات وكيفية رعايتها.

تختلف البستنة عن الزراعة العادية في النقاط التالية:

  • البستنة تهدف إلى زراعة نباتات مثل الورود والزهور والشجيرات والنباتات المتسلقة بهدف التجميل أكثر من كونها نباتات ذات فائدة غذائية على الرغم من أنه في الكثير من بلدان العالم (على سبيل المثال روسيا) يتم زراعة الخضروات المنزلية في الحدائق ويدخل ذلك ضمن نطاق البستنة. وحتى عندما يتم زراعة نوع من المحاصيل يكون ذلك على نطاق ضيق وليس على نطاق واسع مثل الزراعة المنظمة.
  • يتم استخدام التقنيات والميكنة الزراعية الحديثة في الزراعات الكثيفة، أما في حالة البستنة فتكون الأدوات يدوية غاية في البساطة.

تاريخ البستنة[عدل]

للبستنة تاريخ طويل مع البشر، فأبرز مثال على ذلك هو حدائق بابل المعلقة والحدائق الرومانية وحدائق القصور في إنجلترا وفرنسا، إضافة إلى الفنون اليابانية العريقة لتنسيق الزهور والتي كانت تعتبر من ضمن معايير تقييم مدى رقي السيدة اليابانية في وقت ما.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Global Horticulture Initiative". مؤرشف من الأصل في 2018-04-13.
  2. ^ Wilson، Simon. "Ancient society of York Florists,oldest horticultural society in world,longest running horticultural show in world established 1768, flower shows in york yorkshire uk,horticultural shows in york yorkshire uk, vegetable shows in york yorkshire uk, fruit shows in york yorkshire uk, floral art shows in york yorkshire uk,handicrafts and baking shows in york uk,dahlia shows in york yorkshire uk,gladioli shows in york yorkshire uk,chrysanthemum shows in york yorkshire uk, auricula shows in york yorkshire uk, sweet pea shows in york yorkshire uk,". مؤرشف من الأصل في 2018-03-07.
  3. ^ Entry for yardDictionary.com (presenting information supposedly from Random House Dictionary) نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.