علم البيئة القديمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

علم البيئة القديمة[1][2] أو علم التبيؤ القديم (بالإنجليزية: Paleoecology أو palaeoecology)، هو فرع من فروع علم الحياة القديمة، يهتم بدراسة العلاقة بين الكائنات الحية القديمة وبيئة معيشتها. وهو العلم الذي يدرس البيئة في الزمن الجيولوجي، والعلاقات ما بين المتعضيات الأحفورية وما بينها وبين البيئات التي عاشت فيها، وكما هي الحال في الدراسات المتعلقة بالكائنات الحية. كما أنه يدرس الظروف الحياتية والبيئية التي كانت سائدة في العصور القديمة. ويتناول علم البيئة القديمة بدراسة جميع البيئات القديمة البحرية والمالحة والعذبة والبرية، وقد حظيت البيئات البحرية بالقسم الأكبر من اهتمام هذا العلم لأن معظم الأحافير المكونة للسجل الاحفوري توجد في الرواسب البحرية.

تهدف علم البيئة القديمة إلى الاستنتاج والاستدلال على البيئات الطبيعية التي عاشت فيها المتعضيات الأحفورية، وذلك استناداً إلى الدراسات الأحفورية والدراسات المتعلقة بالتغيرات البيئية، كما يهدف هذا العلم أيضاً إلى التعرف على العلاقات التي كانت تربط بين المتعضيات الأحفورية في البيئات القديمة المتغيرة.

يتصل علم البيئة القديمة اتصالاً وثيقاً بعلم الأحياء القديمة وعلم وصف طبقات الأرض وغير ذلك من علوم الأرض، وهناك عدة مشاكل يواجهها عالم الأحافير لا يستطيع أن يتوصل إلى حل لها دون الاستعانة بعلم التبيؤ القديم. كما أن إلمام عالم طبقات الأرض بأسس وقواعد علم البيئة القديمة يساعده في التعرف على الظروف التي ترسبت بموجبها أنواع معينة من الصخور الرسوبية. ويفيد هذا العلم أيضاً الجيولوجي حيث يمكنه من معرفة المناطق البرية القديمة، وحدود البحار السابقة، والأحواض الرسوبية التي تعتبر ذات أهمية قصوى في عمليات البحث عن التراكمات البترولية والرواسب المعدنية.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المعاني
  2. ^ ترجمة Paleoecology حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 06-02-2017.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.