علم التأريخ الألماني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تتناول تأريخ ألمانيا الطريقة التي صور بها المؤرخون تاريخ ألمانيا وتحليلها ومناقشتها. كما أنه يغطي الذاكرة الشعبية للأحداث التاريخية الهامة والأفكار والقادة، بالإضافة إلى تصوير تلك الأحداث في المتاحف والآثار وإعادة تمثيل الأحداث والمواقع التاريخية وتحرير الوثائق التاريخية.

Monumenta Germaniae Historica.

العصور الوسطى والحديثة المبكرة[عدل]

القرن التاسع عشر[عدل]

هيجل وماركس[عدل]

نيبور[عدل]

ليوبولد فون رانك[عدل]

القومية[عدل]

في جميع أنحاء أوروبا، حدث تأميم التاريخ في القرن التاسع عشر، كجزء من الإحياء الوطني في القرن التاسع عشر. يؤكد المؤرخون على الجذور الثقافية واللغوية والدينية والإثنية للأمة، مما يؤدي إلى دعم قوي لحكومتهم من جانب العديد من الجماعات العرقية، وخاصة الألمان والإيطاليين الإيطاليين. كان له تأثير عميق على ألمانيا، حيث قدم دعمًا فكريًا واسع النطاق للتوحيد الذي تحقق في الفترة 1870-1871.[1] مؤرخ ألماني مؤثر بشكل خاص كان هاينريش فون تريتشكي (1834-1896).[2]

مؤرخون آخرون[عدل]

Sonderweg[عدل]

هناك نقاش تاريخي كبير حول التاريخ الألماني يتعلق بنظرية التاريخ الألماني، «الطريق الخاص» المزعوم الذي فصل التاريخ الألماني عن المسار الطبيعي للتطور التاريخي، وما إذا كانت ألمانيا النازية هي النتيجة الحتمية لنظرية التاريخ الألماني. أنصار نظرية نظرية التاريخ الألماني مثل فريتز فيشر لمثل هذه الأحداث من ثورة 1848، والتسلط من الإمبراطورية الثانية واستمرار النخبة الإمبراطورية في فترات فايمر والنازية. يجادل معارضو مثل نظرية جيرهارد ريتر لنظرية التاريخ الألماني بأن مؤيدي النظرية مذنبون في البحث عن أمثلة انتقائية، وكان هناك الكثير من الاحتمالات والفرص في التاريخ الألماني. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك الكثير من النقاش داخل مؤيدي مفهوم نظرية التاريخ الألماني للأسباب وراء نظرية التاريخ الألماني، وما إذا كان نظرية التاريخ الألماني انتهى في عام 1945 أم لا.

النقاش حول الحرب العالمية الأولى[عدل]

المؤرخون البارزون[عدل]

مدرسة بيليفيلد للتاريخ الاجتماعي[عدل]

Historikerstreit وألمانيا النازية[عدل]

العلماء البارزين[عدل]

علماء الماضي في ألمانيا[عدل]

علماء القرن ال 21 في ألمانيا[عدل]

المؤرخون خارج ألمانيا[عدل]

مؤرخون المحرقة[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Leonard Krieger, The German idea of freedom: History of a political tradition from the Reformation to 1871 (1957).
  2. ^ H.W.C. Davis, The political thought of Heinrich von Treitschke (1915). online نسخة محفوظة 5 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.