المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

علم الحيوانات اللافقارية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

علم الحيوانات اللافقارية هو تخصص بيولوجي يتألف من دراسة الحيوانات اللافقارية، أي الحيوانات التي ليس لديها عمود فقري (هيكل يوجد فقط في الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات.)

واللافقاريات هي مجموعة كبيرة ومتنوعة للغاية من الحيوانات التي تشمل الإسفنجيات وشائكات الجلد وذوات الغلالة والأنواع العديدة المختلفة من شعب الديدان والرخويات والمفصليات وغير ذلك من الشعب الإضافية الأخرى. والكائنات وحيدة الخلية أو الأولانيات لا تندرج عادة ضمن نفس المجموعة مثل اللافقاريات.

وتشكل اللافقاريات 97% من جميع أنواع الحيوانات المعروفة، وبسبب هذه الحقيقة، فإن لدى هذا الفرع من علم الحيوان العديد من الفروع الأخرى، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

والحريشيات الأخرى

  • علم أحياء اللافقاريات القديمة - دراسة اللافقاريات الأحفورية

وأحيانًا يتم تقسيم هذه الأقسام إلى مزيد من التخصصات الأكثر تحديدًا. على سبيل المثال، داخل علم العنكبوتيات، فإن علم الحَلَم هو دراسة السوس والقرادات؛ وداخل علم الحشرات، فإن علم قشريات الجناح هو دراسة الفراشات والعُث وما إلى ذلك.