المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

علم الطاقة البيئي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

علم الطاقة البيئي Ecological energetics هو الدراسة الكمية لتدفق الطاقة عبر الأنظمة البيئية. وهو يهدف إلى كشف النقاب عن المبادئ التي تصف ميل تدفقات الطاقة تلك عبر المستويات الغذائية أو مستويات "الاستفادة من الطاقة" بالشبكات البيئية. في بيئة الأنظمة، يتم اعتبار مبادئ تدفقات طاقة الأنظمة البيئية أو "قوانين الأنظمة البيئية" (أي مبادئ علم الطاقة البيئي) مماثلة بشكل رسمي لمبادئ علم الطاقة.

معلومات تاريخية[عدل]

يبدو أن علم الطاقة البيئي قد تطور من عصر النهضة واهتمامات الفيزيوقراطيين. وقد ظهر في أعمال سيرجي بودولينسكي في بدايات القرن التاسع عشر، ثم تطور بعد ذلك على يد عالم البيئة السوفيتي فلاديمير ستانشينسكي والنمساوي الأمريكي ألفريد جيه لوتكا وعالمي المياه الأمريكيين رايموند ليندمان وجي إيفيلين هاتشينسون. وقد خضع لتطوير جوهري على يد هوارد تي أودوم، وتم تطبيقه على يد علماء بيئة الأنظمة وعلماء علم البيئة الإشعاعي.

المراجع[عدل]

  • S. Podolinsky (2004) "Socialism and the Unity of Physical Forces," Organization & Environment 17(1): 61-75.
  • D.R. Weiner (2000) Models of Nature: Ecology, Conservation and Cultural Revolution in Soviet Russia. University of Pittsburgh Press, U.S.A.
MUWO4193.JPG
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلّق بالبيئة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.