علوم طبيعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علم الطبيعة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

العلوم الطبيعية هي العلوم التي تهتم بدراسة النواحي الفيزيائية الطبيعية المادية غير البشرية لكافة الظواهر الموجودة على الأرض والكون المحيط بنا.[1][2][3] يحاول العلم الطبيعي أن يشرح كيفية عمل العالم والظواهر الموجودة فيه عن وضع نظريات لسيرورات طبيعية ويحاول قدر الإمكان الابتعاد عن التفسيرات الغيبية (التي تسم الكثير من التفسيرات الدينية والغنوصية والروحية للعالم وظواهره). كما تستخدم كلمة علم طبيعي كتوجه بحثي يتبع منهجية علمية. في حين تحاول الفلسفة الطبيعية والعلوم الاجتماعية تطبيق هذه المنهجيات العلمية على مواضيع مختلفة.

تشكل العلوم الطبيعية أساسا للعلوم التطبيقية، لذلك كثيرا ما تصنفان معا كعلوم طبيعية تتميز عن العلوم الاجتماعية والإنسانيات، وعلوم الغيبيات والفنون وما إلى ذلك.

«مصلحة الطبيعيات» في زيارة فؤاد الأول.
مخطوطة تدرج الطب في «العلوم السياسية» الضرورية لبقاء نوع الإنسان.

لا يمكن اعتبار الرياضيات جزءا من هذه العلوم الطبيعية، لكن صلة الرياضيات بهذه العلوم وثيقة جدا فهي تؤمن الكثير من الأدوات المفيدة لهذه العلوم، كما أن الرياضيات تستمد الكثير من أفكارها من دراسة الطبيعيات وكذلك لا يمكن اعتبار الفيزياء والكيمياء منها ولكن لها ارتباطات.

مراجع[عدل]

  1. ^ pp 71–73نسخة محفوظة 2015-09-06 على موقع واي باك مشين.. نسخة محفوظة 29 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Lewis، Gilbert N.؛ Randall، Merle (1923). Thermodynamics and the Free Energy of Chemical Substances. later Printing edition (الطبعة First). McGraw-Hill Book Company. ASIN B000GSLHZS. 
  3. ^ Huggins، Robert A. (2010). Energy storage (الطبعة Online-Ausg.). New York: Springer. صفحة 13. ISBN 978-1-4419-1023-3. 
Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.