المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

علم الوراثة السلوكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

علم الوراثة السلوكي هو العلم الذي يدرس تأثير المورثات (الجينات) على سلوك الحيوان و الإنسان ضمن البيئة المحيطة به.

قد يختلف الكثير من العلماء حول الصفات المورثة والتي تتعدد ويبقى السؤال المحير ما هي الصفات المورثة ؟

الجواب عن هذا يكمن في نوعية الصفة فتقسم الصفة إلى نوعين :

1- الصفة المكتسبة : وهي الصفة التي تظهر بعد التدرب والتعلم ولا تكون موجودة من قبل وهذا على الأغلب يكون في فنون الدراسة والكتابة فالشخص يتعلم كيف يكتب وهذه الصفة لا تورث لأنه لا يمكن أن يولد طفل يعلم الكتابة دون التعلم ومن هذا المنظور فإن الصفات المكتسبة لا تدخل في الكود الوراثي الذي ينتقل من شخص إلى آخر.

2- الصفة غير المكتسبة : وهي الصفات التي تظهر على الأشخاص دون أن يتعلمها مثل الكثير من المهارات منها سرعة الجمع والطرح وضرب الأعداد الكبيرة بطريقة خيالية فهذه الأمور لا يمكن تعلمها إنما طريقتها تعلم فالجمع يعلم أما مهارة جدميع الأعداد الكبيرة فتكون لحدة ذكاء وهي تورث من جيل إلى آخر على هذا النوع أي تورث على أنها صفة سرعة جمع الأعداد، من الصفات التي لا تكتسب هي صفة دقة الماحظة فدقة الملاحظة لا تعلم وإنما صفة تظهر على الطفل منذ النبوغ وتكون في الكود الوراثي الجيني للطفل ويمكن انتقالها من جيل لآخر.

تعتبر الهوايات التي يمتلكها الأشخاص محط الدراسة ولكن من المؤكد أن الهوايات التي تظهر على الطفل قبل التعلم أنها من فعل ترجمة كود وراثي وبذلك يمكن توريثها ولكن بصورة قليلة الحدوث لأنها لا تكون غالباً بالخلايا التي تورث ولكن يمكن حدوثها.