علوم هامشية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

العلوم الهامشية علوم هامشية هي مجموعة علوم أو نظريات علمية توصف بأنها غير شائعة القبول في الأوساط العلمية والأكاديمية، هذه النظريات تحاول تفسير بعض معضلات العلوم سواء كانت فيزيائية أو فلكية أو كيميائية وأحيانا رياضية لكن لا تلق رواجا بين أوساط العلماء ولا تشكل التيار السائد بينهم.[1][2][3] باختصار تعتبر نظريات أو جهات نظر علمية غير رسمية لكن صياغتها تبقى علمية متماسكة مما يميزها عن العلوم الكاذبة.

يشير المصطلح إذا لمساحة من البحث العلمي أو الأفكار البعيدة عن التيار العلمي السائد بالتالي تقع على هامش الاهتنما أو الأفكار العلمية السائدة من هنا سميت "هامشية" فهي لم تحظ بالإجماع العلمي. تميز أحيانا عن العلوم الكاذبة وأحيانا تختلط بها لكن العلوم الكاذبة غالبا ما تكون ثابتة الخطأ وغير علمية الصياغة وضعت من قبل متطفلين على العلم دون إثباتات تجريبية.

مصطلح علوم فاسدة junk science يستخدم أيضا مع هذه المصطلحات للدلالة على صياغات نظرية تأخذ الشكل العلمي لكنها موجهة وفق أجندة خاصة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Two Scientists Jailed; Pair Sentenced in Maine in Sale of 'Accumulators'". The New York Times. 12 March 1957. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2015. 
  2. ^ Wilford، John (2011-03-24). "Arrowheads Found in Texas Dial Back Arrival of Humans in America". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 27 مارس 2011. 
  3. ^ "The quest for immortality: Want to live 500 years? One scientist says it may be possible one day". CBS News. 2005-12-28. 

انظر أيضا[عدل]