على طول الأيام (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

على طول الأيام مسلسل تلفزيوني سوري معاصر في 30 حلقة كتبه الروائي فادي قوشقجي وأخرجه حاتم علي، وعرض على المحطات الفضائية العربية خلال شهر رمضان 2006 وصور نفس العام أيضا.

حول العمل[عدل]

وتتركز فكرة العمل حول حب الشام والتعلق من خلال العلاقات الإنسانية الحميمة والراقية التي تسود بين أبطال المسلسل المنخرطين بإرادتهم أو رغماً عنهم في هذا النوع من الكفاح. كما يشكل الحب عصباً رئيساً في هذا العمل، فالمحور الأساسي يقوم على التناقض الصارخ بين عوالم الحب والحنين والقيم الإنسانية والوطنية الراقية، وبين عالم المال والأعمال والانغماس الكامل في عبودية الثروة واعتبارها أولوية يمكن سحق كل شيء في سبيلها.

يبني العمل بنيانه الرئيس هنا على جملة من علاقات الحب التي تنشأ تحت وقع هذه الحالة أو تلك، وإن كان يبني بدايته على قصة حب عاصفة بين (نبيل) تيم حسن و(لمى) سلاف فواخرجي تشير الحلقات الخمس عشرة الأولى منه إلى انتهاء هذه العلاقة، فالحبيبة ترضخ لضغوط عمها الملياردير الغني ( خالد تاجا ) بقبولها منه هدية هي عبارة عن منزل يصل ثمنه 10 ملايين ليرة سورية، لكن العاشق يرفض هذا العرض والطريقة التي تمت بها موافقة الحبيبة على الأمر، مما يؤدي لانتهاء هذه العلاقة.

هنا تتسع أفق السيناريو على العديد من قصص الحب بما فيها التعلق بسماء وهواء وتراب هذه المدينة التي يعيش أبطال العمل بين جدرانها.. حتى الأصدقاء المهاجرين إلى دول بعيدة يعبرون عن هذا الحب.

ضمن هذه الدائرة الواسعة تتسع الحياة حين تضيق فسح الأمل والهواء النقي والأجواء الصحية لبناء علاقات حب حقيقية بين أطراف يبحثون في ثنايا الحياة عمن يشاركهم هواجسهم وأحلامهم، شخصيات تبحث عن معادل روحي تتعلق به في الأزمان الصعبة وعن أناس بدأت الحياة وقسوتها تهز الكثير من قناعاتهم وقيمهم وأحلامهم.

على طول الأيام عمل درامي يؤكد من خلاله حاتم علي على رغبته الدائمة في البحث عن أساليب إخراجية جديدة في قول الحكاية والتعبير عن المكان والزمان الذي تدور بهما أحداث المسلسل، وهو دراما اجتماعية عن الحب والشغف والحنين وصراعات الذات في مواجهة قوى السطوة والمال وتبدل العالم المحيط من حولنا.

اختيار حاتم علي للموسيقي الأردني الشاب طارق الناصر واختياره لعنوان المسلسل من خلال أغنية محمد عبد المطلب على طول الأيام.. خدم الدراما بشكل لا يتحقق إلا من موسيقي مجد ومجيد مثل طارق الناصر..

رأي المخرج[عدل]

المخرج حاتم علي يقول عن هذا العمل: هذا مسلسل معاصر يتناول مجموعة علاقات لشخصيات تعيش في دمشق، وهو يتمحور حول قصة حب تبدو في بدايات الأحداث خلابة وشديدة الجمال والشاعرية، لكن هذه القصة تصطدم مع تصاعد الأحداث بعالم المال والأعمال الذي يجذب بإغراءاته أحد طرفي هذه العلاقة الإنسانية، ويجد بطلا قصة الحب نفسيهما منخرطين داخل هذا الصراع المرير وضمن شبكة علاقات تحيط بهما. ويؤكد حاتم علي: إن الحقيقة الأساسية في العمل هي حب الشام وبردى، والتعايش الخلاق بينهما على طول الأيام ويقارب المسلسل هذه الحقيقة من خلال الكفاح ضد شريحة طفيلية تحرم الشام من الهواء النظيف (بالمعنى المجازي للكلمة) وتشوه العلاقات الإنسانية الحميمة التي تميز أجواء المدينة.

الممثلون[عدل]

فريق الإنتاج[عدل]

مراجع[عدل]

Television Series Stub.png هذه بذرة مقالة عن إنتاج المسلسلات في التلفزيون أو الإذاعة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.