المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

علي باباجان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
علي باباجان
Ali Babacan
Ali Babacan (التركية)   تعديل قيمة خاصية الاسم في اللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
صورة معبرة عن علي باباجان
علي باباجان في سنغافورة 2006

معلومات شخصية
الميلاد 9 أكتوبر 1967 (العمر 48 سنة)
أنقرة،  تركيا
الجنسية تركيا
الحزب حزب العدالة والتنمية   تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعليم جامعة الشرق الأوسط التقنية
المدرسة الأم جامعة الشرق الأوسط التقنية   تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة وزير الاقتصاد

علي باباجان (9 أكتوبر 1967 - )، وزير الاقتصاد التركي السابق. قبل أن يتولى وزارة الاقتصاد كان وزيراً للخارجية وذلك من 29 أغسطس 2007 وذلك بعد إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان رئيساً للوزراء وظل وزيراً للخارجية حتى 1 مايو 2009، كما إنه كان المفاوض في ملف انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي. وقبلها كان وزيراً للشؤون الاقتصادية وذلك منذ تسلم حزب العدالة والتنمية للحكم في نوفمبر 2002.

تعليمه[عدل]

تخرج من كلية تيد في أنقرة عام 1985 ،درس في جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة 1989 وحصل على البكالوريس في الهندسة الصناعية ،ذهب إلى الولايات المتحدة بمنحة من مؤسسة فولبرايت لإكمال دراسته ،وفي عام 1992 حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من معهد كيلوغ للإدارة في جامعة نورث في ولاية الينوي.

حياته السياسية[عدل]

دخل السياسة في عام 2002 بوصفه أحد المؤسسين لحزب العدالة والتنمية وعضو مجلس الإدارة فيه ،ثم انتخب لمجلس النواب بعد فوزه بمقعد عن مدينة أنقرة في 3 نوفمبر 2002 ،و عين وزير للشؤون الاقتصادية في 18 نوفمبر 2002 ،وكان أصغر عضو في مجلس الوزراء وعمره 35 سنة. وساهم في إصلاح الوضع الاقتصادي في تركيا وحقق الانتعاش الاقتصادي بعد سنتين من مباشرة عمله بعد سنوات من الأزمات الاقتصادية التي عانتها الدولة ،وحاول دائماً الابتعاد عن الساحة السياسية والتركيز على الإصلاح الاقتصادي. وفي 24 مايو 2005 أعلن رجب طيب أردوغان تعيينه في منصب كبير المفاوضين في محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي. كما حضر العديد من الاجتماعات الدولية بما فيها منتدى دافوس في سويسرا.