علي سلمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علي سلمان
ولادة علي سلمان أحمد سلمان البلادي البحراني
30 أكتوبر 1965 (العمر 49 سنة)
البلاد القديم، مملكة البحرين
جنسية علم البحرين بحريني
تعليم السعودية (بكالريوس في الرياضيات)
إيران (دراسات إسلامية)
عمل الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية
أهم الأعمال أبو مجتبى
لقب البحراني
دين مسلم شيعي

علي سلمان أحمد سلمان (1965-..) ناشط سياسي بحريني، ورجل دين شيعي الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية ويعتبر أحد قادة المعارضة في البحرين.

الولادة والدراسة[عدل]

ولد عام 1965م بقرية البلاد القديم. التحق بقسم الرياضيات في جامعة الملك فيصل في الدمام عام 1984 ليدرس أربع سنوات.

الهجرة إلى إيران[عدل]

هاجر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عام 1987م ليلتحق بالحوزة العلمية في قم وينتظم في دراسة العلوم الإسلامية.

العودة إلى البحرين[عدل]

عاد إلى البحرين من مدينة قم عام 1993م والتزم إمامة المصلين في جامع الإمام الصادق بالدراز نيابةً عن عيسى أحمد قاسم الذي سافر آنذاك إلى قم لمواصلة مسيرته العلمية، وبعد عودة عيسى أحمد قاسم ومع الإنفراجة السياسية التزم إمامة المصلين بمسجد الصادق عليه السلام بمنطقة القفول بالمنامة.

نشاطاته الحركية والاجتماعية[عدل]

شارك في العريضة النخبوية عام 1992م، ثم كان من الذين تبنوا العريضة الشعبية في منتصف عام 1994م. وتم اعتقاله أكثر من مرة بين عامي 1993م و1994م ومن ثم إبعاده للإمارات العربية المتحدة في 1995م، ومنها انتقل إلى لندن في 1995م. ثم عاد إلى وطنه عام 2001م بعد طرح مشروع الميثاق الوطني بعد أن قضى أكثر من خمس سنوات في بريطانيا. نائب في مجلس النواب، مرشح من جمعية الوفاق الإسلامية في عام 2006 م.

مسؤولياته الحالية[عدل]

يتولى حالياً منصب الأمين العام لـ جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، ويلقي خطبه وكلماته من منبر صلاة يوم الجمعة في مسجد الإمام الصادق بمنطقة القفول. ويعتبر أحد قادة المعارضة.

مواقفه حول الانتخابات البحرينية[عدل]

قاطع - كما هو موقف الوفاق عندما كانت في المعارضة - انتخابات المجلس النيابي وغيره من الانتخابات إلا أنه قرر الدخول في العملية السياسية والانتخابية التي أقيمت في عام 2006م وعلى رأس القائمة الترشيحية للجمعية ، في عام 2011 قدمت كتلة الوفاق إنسحابها من المجلس النيابي بعد تعثر جهودها لإيقاف قتل المواطنين على ايدي منتسبي الأجهزة الأمنية و العسكرية .

حتى الثامن عشر من أغسطس 2014 أعلن مقاطعة قوى المعارضة للإنتخابات بعد تقديم الحكم ورقته للحل تضمن إستفراد السلطة بالحكم و تغييب الإرادة الشعبية .

دائرته الانتخابية[عدل]

ترشح علي سلمان عن الدائرة الأولى للمحافظة الشمالية[1].

اعتقاله[عدل]

اعتقل الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان صباح يوم 28 ديسمبر / كانون الأول 2014 م عند توجهه للنيابة العامة أثر إحضارية مرسلة إليه [2]

مقالات ذات صلة[عدل]

مصادر ووصلات خارجية[عدل]

  1. ^ [1]
  2. ^ http://www.alwasatnews.com/4496/news/read/948244/1.html