علي عبد الكريم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من علي عبد الكريم (مغن))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علي عبد الكريم علي
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة علي عبد الكريم
الميلاد 1955 (العمر 61–62)
جدة, السعودية
الجنسية  السعودية
الحياة الفنية
ألات مميزة عود
المهنة مغني
سنوات النشاط 1976 حتى الان

علي عبد الكريم قمصاني ، فنان سعودي.

نشأته[عدل]

ولد في مدينة جدة في عام 1955م وهو الأبن الأكبر لأسرته المكونة من ثلاثة أولاد هو وأخويه حامد ورضى وأربع شقيقات. درس الابتدائية في المدرسة الفيصلية في الهنداوية في جدة ثم المتوسطة في المعهد العربي السعودي ثم الثانوية في المنهل الثانوية بجدة. وله اثنين من الأبناء وهم (نواف) و(ماجد) وابنتين هما (مدى) و(اضوى).

مسيرته الفنية[عدل]

يدأ الغناء في حي وسيط بين الهنداوية وحارة الشاطئ والواسطة، كما غنى في احتفالات المدارس في جدة وعلى وجه الخصوص ابتدائيتي (الفيصلية والمنصورية) برفقة زميله الفنان المحتجب عبد الوهاب حضيري في المدرسة الفيصلية الابتدائية وترك مقعد الدراسة وهو في الصف الثاني الثانوي وتفرغ للغناء.

بم بدأ بغناء مجموعة من الألحان التراثية وبعض الألحانا لخاصة التي اعدها له سامي احسان وسراج عمر ومحمد شفيق وطاهر حسن وعلي هباش وفوزي محسون وطلال باغر الذي لحن أول أغنية خاصة به قدمها في حفل نادي الاتحاد السعودي بمناسبة مرور 50 عام على تأسيسه وهي بعنوان (يا خلي).

بداية ظهوره كانت دويتو مع الفنان المعتزل عبد الوهاب حضيري، بيد أن المتلقي استمع إلى علي عبد الكريم بشكل مكثف عبر برنامج الإذاعة حينما سنحت له الفرصة وقام بتنفيذ مجموعة من اغنياته مثل (ليه يابو خال) و(بسمه بسمه) و(ضيقتي في الصدر يالغالي) من الحان سامي احسان ومحمد شفيق، اما أول أغنية اذيعت له عبر الإذاعة السعودية فهي أغنية (عشيري لا تسافر) من كلمات الأمير بندر بن خالد "المشتاق" والحان سامي احسان وكان ذلك في عام 1396ه وفي عام 1401ه-1981م اطلق علي عبد الكريم أغنية (مهاجر) من الحان سراج عمر وتلتها مجموعة من الاغنيات التي دعمت حضوره الفني مثل (غروك غروك الله حسيبك) من كلمات الشاعر الكويتي عبد اللطيف البناي والحان سراج عمر.

أشهر اعماله[عدل]

اما انطلاقته خليجياً فقد كانت عبر ألبوم (بنلتقي) والذي تضمن بعض الاغنيات من الإيقاعات الخليجية، وكانت أغنية (بنلتقي) هي العربة التي نقلته الي مشاعر المتلقي العربي وهذه الرائعة من كلمات الشاعر الكويتي فائق عبد الجليل.

ساهم في انتشار اللون الخبيتي حيث كان أول من ابتكر مزج الطيران وتركيبة التفاعل الحالية للإيقاع الخبيتي، ووجه له نقدا من جميع الفنانين ومتابعي الفن في تلك المرحلة، وواصل هذا الأسلوب من الإيقاع في الكثير من أغانيه مثل (بنلتقي) و(دمع عيني تحدر) و(ياراوية) و(بحر الإثارة) وأغاني أخرى، وأصبح هذا اللون من الإيقاع هو السائد بل القاسم المشترك في الأغنية السعودية والخليجية معا، وساهم أيضا في انتشار لون الغناء الجنوبي وهذا اللون هو إيقاع الخطوة وكانت هذه التجربة أغنية (قصر عالي) حيث كان هذا اللون أقليميا محصورا في الجنوب ولكن نجاح هذه الأغنية ساعد على انتشار هذا اللون من الأيقاع خليجياً في ايقاع الخطوة.

كما قام بأداء بعض الألحان المصرية الصعبة، من الغناء الكلاسيكي لـ ام كلثوم وليلي مراد وغيرهم.

التكريم والجوائز[عدل]

  • الجائزة الذهبية الأولى للغناء كأجمل مؤدي عام 1996 ميلاديه والمقام في القاهرة وهو أول فنان سعودي وخليجي يحصل على هذه الجائزة
  • شهادة تقدير من مؤتمر الموسيقى الخامس المقام بدار الأوبرا بالقاهرة.
  • شهادة تقدير من المهرجان الثاني للأغنيه والذي اقيم في بغداد عام 1406 هجريه.

المصادر[عدل]