المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عماد الدين فخر الاسلام التوكالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2016)

عمادالدين فخر الاسلام ابن عبد الله ابن حسين التوكالي ولد سنة 1520 في مدينة الجزائر عاش مقربا من الدايات وكان شاعر البلاط وقد كتب عدةة دوواين شعرية ضاعت اغلبها في فترة الاستعمار الفرنسي أهم قصائده كانت ابان غزو الاسطول الجزائري بقيادة .......... لحصن مالطا فتغنى بالنصر المحقق للقائد المظفر ................ يقول في قصيدته:

قرصاني غنم جاب علجات خواص من حوز مالطا الكل عازبات سلمو كياقوتات قرصاني علم فوق يم المالي معلم باسطة مصنوع من الوريق الجوماد والتقات مكمول مسقم ليه ثلث سواري في الموج سابطة سطاش من القلوع وشرايطها تنجات في الموج يقسم

توفي سنة 1596 عن عمر ناهز 76عام من ظريفة قلع والقوم ناشطة مهما قبل جدارها لقلوع ترسات

الرايس ناجم حق بالرملية ، بوصلة وكارطة في قلب القامرة مقيد يدري الاوقات اذا يتنعم الفين من البحرية ليه شارطة يوم الحشر الكبير لمحاصي ومرايات الكور تكلم فعفع، المداين، الجبال والوطى خرب مدينة مالطا، بالقهر تواطات اسطاعت لعجم جات لهدية من البنات هابطة ارضاو الغلب، سلمو واغنمنا البنات ارجع يتحيلم رايس البحرية والقوم ناشطة عن خزيرات سرح قلوعه ليس يبات لجناح السالم سار في حاله للمرسى الباسطة رباط الفتح، هكذا جابو في السورات هبطو لعوارم كل وحدة تمشي مشية مرهطة من صميم جراحي صرت نوصف في الخودات سبقت بمريم طاهرة وفضيلة بمسوك ماشطة صرت نفرق في التبر على كل انعات بالله يا لايم كف لومك وأصغ للرحمة الباسطة تروى لبيات كيف قومان اخرين روات من ليلك ترقم اذا فهمتي قرصاني دون فالطة سال وسقسي في وطن البهجة الدهاة اسمي مترسم حا وميمين الدال لاغطة لامين وحا مع الواو يا فاهم لبيات تمثيل الخاتم صنت ذالحلة بكساوي معطرة بطبايعها تحيروا قومان الدعوات

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.