عمدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

العمدة تحتمل عدة معاني متشابهة لكن مختلفة في تفاصيلها.[1][2][3] مهامه وطريقة تعيينه تختلف من بلد إلى بلد أو من دولة إلى دولة. وفي أخرى تعادل منصب رئيس مجلس المدينة أو ربما وظيفة محافظ

في الغرب[عدل]

هو منصب معروف عالميا، يمكن وصفه بإدارة البلدية.

في مصر[عدل]

في مصر هو امتداد لاسم شيخ البلد الذي كان يطلق منذ عهد القدماء المصريين على رئيس القرية إلى عهد محمد علي، ثم عرف بعد ذلك باسم العمدة، هذا ما ذكره محمد رمزي في كتابه "القاموس الجغرافي للبلاد المصرية"، إلا أن الحال في بعض البلاد المصرية يقول بأن منصب شيخ البلد لا يزال قائما بجوار منصب العمدة، فشيخ البلد مناطة به سجلات الناحية ويتم تعيينه من الحكومة ويبقى إلى أن يتوفاه الله.

والعمدة يقوم بأعمال ضبط الأمن وله مساعدون توظفهم الحكومة براتب شهري، يسمون خفر وواحدهم خفير ووكبيرهم يسمى شيخ الخفر وهو أكبرهم سنا.

والعمدة يكون تعيينه بالانتخابات ويعمل بدون أجر، وقد قامت الحكومة المصرية في الآونة الأخيرة بتقليص منصب العمدة في بعض البلاد حسما للمشاحانات التي قد تقوم بين العائلات في المنافسة على ذلك المنصب، وأحلت محله نقطة شرطة من رجال الأمن المصري يعمل تحت قيادتها خفر البلاد الذين كانوا تحت قيادة العمدة فيما قبل، حيث إنهم لا يزالون موظفين في الحكومة ولا يمكن فصلهم.

بالرغم مما تقدم لا زال منصب العمدة موجوداً في القرى التي لا تبلغ فيها الكثافة السكانية الحد المطلوب لإنشاء نقطة شرطة، ولكن نظام انتخاب العمدة لم يعد معمولاً به ويتم الآن تعيين العمدة من قبل وزارة الداخلية.

في اليمن[عدل]

في اليمن تقسم الاجزاء الريفية من المحافظات إلى مناطق جغرافية تسمى مديريات تتكون من عدة قرى و يتم تعيين مدير ناحية من قبل الحكومة و هو المسئول الأول عن الأمن إلى جانب إنتخاب المجلس المحلي للقرية او للمديرية .

إلى جانب وجود الشيخو هو إلى حد ما يماثل العمدة في مصر فالشيخ هو صاحب السلطة الأكبر في القبيلة و بالتالي هو صاحب السلطة الأكبر في المديرية في أرياف المحافظات .. والشيخ لا يتم انتخابه بل يتم توارث المشيخة أباً عن جد .. و للشيخ سلطة كبيرة قد تفوق سلطة مدير الناحية او المجلس المحلي

في الشام[عدل]

يسمى العمدة في لبنان و سورية رئيس نفوس .او المختار (لقب)

المغرب[عدل]

يدعي بالأمازيغية أمغار.

مراجع[عدل]

  1. ^ Kim Severson (November 5, 2011). "Term No. 10? Why Not, a Mayor Asks". نيويورك تايمز. تمت أرشفته من الأصل في 11 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2011. As far as people who keep track of these things can tell, Mayor Joseph P. Riley Jr. of Charleston, S.C., was in office longer than any other recent American city mayor.  نسخة محفوظة 24 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ The article Borgmästare (in Swedish)in كتاب العائلة الشمالي. نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Регионы России: Рейтинг Мэров (Май, 2014)". russia-rating.ru. تمت أرشفته من الأصل في 18 ديسمبر 2017. 

وصلات خارجية[عدل]

Government Icon.png
هذه بذرة مقالة عن الحكومة وعناصر مجلس الوزراء والوزراء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.