عمرو بن عوف المزني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عَمْرو بن عَوْف بن زَيْد المزنيّ
أبو عبدالله
عمرو بن عوف.jpg
تخطيط لاسم عمرو بن عوف المزني

معلومات شخصية
مكان الميلاد مكة المكرمة
مكان الوفاة المدينة المنورة
الإقامة المدينة المنورة
الحياة العملية
النسب مزينة
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب


أبو عبد الله عمرو بن عوف بن زيد المزني هو صحابي قديم الإسلام، وكان ممن هاجروا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مع الرسول محمد وكان الوحيد من بين المهاجرين الذين لهم منزل بالمدينة فسكن فيه. أول غزوة غزاها في الإسلام كانت غزوة الأبواء، وشهد غزوة الخندق. كان عمرو أحد البكائين في غزوة تبوك الذين أتوا محمداً يستحملونه ليشاركوه في الغزوة وما وجدوا عنده حملاناً فتولّوا وهم يبكون، ونزلت فيهم الآية القرآنية Ra bracket.png وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ Aya-92.png La bracket.png.[أ] توفي عمرو بن عوف بالمدينة المنورة في آخر خلافة معاوية بن أبي سفيان.[1][2][3]

نسبه[عدل]

هو عَمْرو بن عَوْف بن زَيْد بن مليحة (ويقال ملحة) بن عَمْرو بن بَكْر بن أفرك بن عُثمَان بن عَمْرو بن أَدّ بن طَابخة بن إليَاس بن مُضَر، وكل من كان من ولد عَمْرو بن أَدّ بن طَابخة فهم ينسبون إلى أمهم مَزينة بنت كَلب بن وبرة.[1][2][3]

الأحاديث التي رواها[عدل]

روى عنه حفيده كثير بن عبد الله بن عمرو المزني أحاديث كثيرة ولكن علماء الحديث ضعفّوا أغلبها، ومنها:

  • عن محمد بن عيسى، عن مسلم بن عمرو، عن عبد الله بن نافع، عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ» صحيح الترمذي (حديث صحيح)
  • عن إسماعيل بن أبي أويس، عن كثير، عن أبيه، عن جده عمرو المزني قال: «كنَّا معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ حين قدِم المدينةَ فصلى نحوَ بيتِ المقدسِ ستةَ عشرَ شهرًا» الكامل في الضعفاء (حديث ضعيف)
  • عن كثير بن عبدالله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ شَهَرَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنَّا» الكامل في الضعفاء (حديث ضعيف)

المراجع[عدل]

  1. أ ب ابن حجر العسقلاني (1415 هـ)، الموجود, عادل؛ معوض, على (المحررون)، الإصابة في تمييز الصحابة (ط. 1)، بيروت: دار الكتب العلمية، ج. 4، ص. 552، مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  2. أ ب ابن عبد البر (1992)، علي محمد البجاوي (المحرر)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب (ط. 1)، بيروت: دار الجيل، ج. 3، ص. 1196، مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2020.
  3. أ ب ابن الأثير (1994)، معوض, علي؛ عبد الموجود, عادل (المحررون)، أسد الغابة (ط. 1)، بيروت: دار الكتب العلمية، ج. 4، ص. 247، مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2020.
  1. ^ سورة التوبة، الآية 92