هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عملاق (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عملاق (فيلم)
Handiaren filmaketa.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
2017
مدة العرض
114 دقيقة
اللغة الأصلية
العربية والإنجليزية والفرنسية
المواضيع
البلد
مواقع التصوير
بلباوبيديغويان — Caserío-Museo Igartubeiti  [لغات أخرى]فوينتيرابياالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الطاقم
الإخراج
Jon Garaño  [لغات أخرى] — Aitor Arregi  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
السيناريو
Aitor Arregi  [لغات أخرى] — Jon Garaño  [لغات أخرى] — Jose Mari Goenaga  [لغات أخرى] — Andoni de Carlos  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
البطولة
التصوير
Javier Agirre  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الموسيقى
Pascal Gaigne  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
التركيب
صناعة سينمائية
المنتجون
Kowalski Films  [لغات أخرى] — Xabier Berzosa  [لغات أخرى]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

عملاق (بالباسكية: Handia) هو فيلم دراما بلغة الباسكية تم إنتاجه في إسبانيا وصدر في سنة 2017 وهو من إخراج آيتور أريغى وجون جارانو.[1] الفيلم مقتبس من حياة ميغيل خواكين إليزاغو أرتيغا (1818 - 1861) والذي كان مُصاباً بالعملقة، وقد اشتهر باسم "عملاق ألثو". عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي، حيث مُنح جائزة لجنة التحكيم الخاصة. [2]

القصة[عدل]

مارتين هو الأخ الكبير لخواكين كلاهما متعلقان ببعضهما ويحلمان معاً بمستقبل أفضل في قريتهم الصغيرة في مزارع إسبانيا الشرقية. لكن وبشكل مفاجئ تم استدعاء الأخ الكبير مارتين للخدمة في الجيش في الحرب الكارلية الأولى، عاد مارتين للقرية بعد عدة سنوات وكانت يده اليمنى قد شلت جراء عيار ناري. كانت عائلته تعاني من فقر شديد، وكان والده العجوز يخاف من أن يكون عودة مارتين عبء جديد على العائلة خاصة وأن يده مشلولة.

أخاه الصغير خواكين كان يزداد طولاً يوما بعد يوم، وكان يأكل بشكل كبير، مما جعله أطول شخص في العالم. فكر الأخ الكبير مارتين في حل لمشكلة الفقر التي تُعاني منها العائلة، وهي بعمل جولة في أوروبا بأخيه الصغير للحصول على المال مستغلاً الطول الكبير له. خلال سفره بجميع أرجاء أوروبا ولندن وغيرها من البلاد حصل الأخوين على ثروة جيدة وفي حين الأخ الكبير كان يرسل أمواله عبر البنك، كان العملاق خواكين يخبئها معه داخل صندوق، وخلال عودتهم للقرية سرقت أمواله من قِبل قُطاع طرق، ليجعل العملاق يُصاب بحالة من الاكتئاب وثم الموت.

مراجع[عدل]

  1. ^ Belinchón، Gregorio (25 September 2017). "El ying y el yang del gigante vasco". الباييس (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 24 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 ديسمبر 2017. 
  2. ^ "Official Awards - FIAPF". San Sebastián International Film Festival. مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2017. 

وصلات خارجية[عدل]

Film reel.svg
هذه بذرة مقالة عن فيلم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.