هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عمليات مدنية/عسكرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فلاحون عراقيون يقفون خارج مدرسة ريفية أثناء قيام فريق من الشئون المدنية في الجيش بتقييمها من ناحية الحصول على أموال لإعادة إعمارها (بالقرب من بغداد، أبريل 2005).

العمليات المدنية / العسكرية أو التي يطلق عليها اختصارًا CMO هي عبارة عن أنشطة تقوم بها قوة عسكرية للتقليل من التدخل المدني في العمليات العسكرية وتعظيم الدعم المدني لها من أجل تسهيل إتمام المهام. ويتم تنفيذ العمليات المدنية / العسكرية بالإضافة إلى العمليات القتالية أثناء وقت الحرب، وهي تصبح جزءًا لا يتجزأ من الحملة العسكرية أثناء عمليات مكافحة التمرد. وتحتوي بعض الجيوش على وحدات متخصصة لتنفيذ العمليات المدنية / العسكرية، مثل قوات الشئون المدنية أو قوات المهام الموجودة خصيصًا لتنفيذ هذه الأغراض، مثل قوة مهام العمليات المدنية / العسكرية المشتركة في الجيش الأمريكي. وبالإضافة إلى ذلك، تضم بعض الجيوش أقسامًا من الموظفين المخصصين لتخطيط وتنسيق العمليات المدنية / العسكرية لقياداتها. وغالبًا ما يطلق على العمليات المدنية / العسكرية اسم التعاون المدني / العسكري أو CIMIC في عمليات حلف الناتو (NATO) والتنسيق المدني / العسكري في عمليات الأمم المتحدة (UN).

تعريفات رسمية[عدل]

تعرف القوات المسلحة الكندية العمليات المدنية / العسكرية على أنها:

«الأنشطة العسكرية ترتبط بعملية تضمن قيام القادة العسكريين بفهم ولستغلال وتخفيف أي أثر سلبي على الحياة المدنية في العمليات والخطط العسكرية.[1]»

تُعرف القوات المسلحة الأمريكية العمليات المدنية / العسكرية على أنها:

«أنشطة قائد عسكري تعمل على إقامة العلاقات بين القوات العسكرية والهيئات الحكومية والمنظمات المدنية والسلطات غير الحكومية والسكان المدنيين أو الحفاظ عليها أو التأثير عليها أو استغلالها وذلك في منطقة عمل ودية أو محايدة أو معادية من أجل تسهيل العمليات العسكرية، لتعزيز وتحقيق أهداف الولايات المتحدة التشغيلية. قد تتضمن العمليات المدنية-العسكرية أداء القوات العسكرية فيما يتعلق بالأنشطة والمهام التي عادة تكون ضمن مسؤولية الحكومة المحلية أو الإقليمية، أو الوطنية. وقد تتم هذه الأنشطة قبل العمليات العسكرية الأخرى أو أثنائها أو بعدها. وقد تتم أيضًا إذا تم طلبها في غياب عمليات عسكرية أخرى. قد يتم تنفيذ العمليات المدنية والعسكرية من قبل الشؤون المدنية أو من قبل قوات عسكرية أخرى، أو من خلال مزيج من الشؤون المدنية والقوى الأخرى.[2]»

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Canadian Department of National Defence, Canadian Force Operations, National Defence Pub B-GJ-005-300/FP-000 (Ottawa: DND, August 15, 2005), p. 19-2.
  2. ^ Chairman, U.S. Joint Chiefs of Staff, Civil-Military Operations, Joint Publication (JP) 3-57 (Washington, DC: CJCS, July 08, 2008), p. GL-6.
Cannon model 1.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.