هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

اتحاد الكومنولث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

اتحاد الكومنولث (رابطة الدول المستقلة ؛ اتحاد الكومنولث Sodruzhestvo Nezavisimykh Gosudarstv ، SNG) ، وتسمى أيضا الكومنولث الروسي (لتمييزه عن كومنولث الدول الناطقة باللغة الإنجليزية [1]) ، هو سياسي ذو كونفدرالية اقتصادية في تسع دول أعضاء وعضوين منتسبين ، وكلها جمهوريات سوفييتية سابقة موجودة في أوراسيا (بشكل أساسي في وسط وشمال آسيا) ، تشكلت في أعقاب تفكك الاتحاد السوفييتي. سحبت جورجيا عضويتها في عام 2008 ، في حين قررت دول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) ، التي تعتبر عضويتها في الاتحاد السوفيتي كاحتلال غير شرعي ، عدم المشاركة.

منظمة رمزية[عدل]

ولا تتمتع رابطة الدول المستقلة إلا بالقوى التي تتجاوز حدود الولاية الوطنية ، ولكنها تهدف إلى أن تكون أكثر من مجرد منظمة رمزية بحتة تمتلك في الواقع سلطات تنسيق في مجالات التجارة والتمويل وصنع القوانين والأمن. كما عزز التعاون بشأن منع الجريمة عبر الحدود. علاوة على ذلك ، فإن ثمانية من الدول التسع الأعضاء في رابطة الدول المستقلة تشارك في منطقة التجارة الحرة لكومنولث الدول المستقلة. توجد ثلاث منظمات تحت نظرة عامة لرابطة الدول المستقلة ، وهي منظمة معاهدة الأمن الجماعي والاتحاد الاقتصادي الآسيوي (إلى جانب التقسيمات الفرعية والاتحاد الجمركي الأوروبي الآسيوي والفضاء الاقتصادي الأوروآسيوي ، الذي يضم إقليمًا يسكنه أكثر من 180 مليون نسمة) ، ودولة الاتحاد . في حين أن الأول والثاني هما التحالفات العسكرية والاقتصادية ، يهدف الثالث إلى الوصول إلى اتحاد فوق وطني لروسيا وبيلاروسيا بحكومة مشتركة ، وعلم ، وعملة ، وما إلى ذلك.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ CIS leaders sign free trade deal, 18 October 2011. Retrieved 21 June 2015. نسخة محفوظة 02 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Plokhy, Serhii, The Last Empire: The final days of the Soviet Union, Oneworld, London (2014), (ردمك 9781780746463), pp 356 – 365

وصلات خارجية[عدل]