المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عملية ذرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2015)

العملية الذرية أو الموحدة (Atomic operation) (من الإغريقية άτομο átomo أي غير قابل للقسمة) هو مفهوم في الحوسبة المتوازية يعني أن العملية ككل لا يمكن تقسيمها أو مقاطعتها أي أنه يمكن التعامل معها كوحدة واحدة من قبل بقية النظام.

كون العملية ذرية يعطي ضمانات قوية لباقي البرنامج بأن العملية ككل ليس لها إلا ناتجين محتملين. إما النجاح وإما الفشل. في حالة مقاطعتها لن يؤدي ذلك إلى وصول البرنامج لحالة شاذة. أي أن المقصود بموحد ليس أنها ليست عرضة للتقسيم ولكن أن سير العملية لن يتأثر بحدوث تقسيم لها من عدمه. وبالتالي لا يكون المبرمج مضطرا إلى تحليل سلوك أجزاء العملية في حالة المقاطعة.

تعتبر الأوامر الموجهة للمعالج عمليات ذرية. في حالة احتياج البرنامج لعملية ذرية تشمل عدة أوامر متتالية يتم استخدام مفهوم استبعاد التشارك سواء على مستوى المعالج أو على مستوى البرمجية.

مراجع[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.