عملية غيوم الخريف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عملية غيوم الخريف ((بالعبرية: מבצע ענני סתיו) Mivtza Ananei Stav) هي العملية العسكرية الإسرائيلية التي بدأت في 1 نوفمبر 2006 بعد العديد من الهجمات بالصواريخ وقذائف الهاون على جنوب إسرائيل، عندما دخل جيش الدفاع الإسرائيلي قطاع غزة مما أدى إلى أعمال قتال متفرقة بالقرب من بيت حانون. هذه العملية هي أكبر محاولة عسكرية يقوم بها الجيش الإسرائيلي منذ عملية "أمطار الصيف" في صيف 2006. بدأت العملية لوقف الهجمات الصاروخية الفلسطينية على إسرائيل.

قال مسؤولو الحكومة الفلسطينية في 7 نوفمبر أن قوات جيش الدفاع الإسرائيلي بدأت تنسحب، وبالتالي أنهت العملية. قتل ثلاثة وخمسين فلسطينياً، من بينهم 16 مدنياً، وجندي واحد من جيش الدفاع الإسرائيلي منذ 31 أكتوبر.

الخط الزمني[عدل]

غارة 1 نوفمبر[عدل]

في 1 نوفمبر 2006، في أكبر عملية عسكرية من قبل إسرائيل منذ عملية أمطار الصيف، قتل ستة فلسطينيين وجندي إسرائيلي وجرح 35 شخصاً خلال غارة على قطاع غزة من قبل الجيش الإسرائيلي. شمل الغارة ثلاث ضربات جوية وستين دبابة تساندها طائرات هليكوبتر. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن ثلاثة منازل دمرتها الجرافات الإسرائيلية وأصيب عشرات المنازل بقذائف الدبابات. كانت الغارة بداية عملية "غيوم الخريف" من قبل الجيش الإسرائيلي. وقد وصف كل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء إسماعيل هنية، الغارة بانها مجزرة.[1]

إطلاق النار في 3 نوفمبر[عدل]

انسحاب 7 نوفمبر[عدل]

القصف المدفعي في 8 نوفمبر[عدل]

16 نوفمبر[عدل]

التبعات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "BBC NEWS - Middle East - Israel launches major Gaza raid". مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 أغسطس 2016. 
Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.