المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عمل الزنر دايود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2014)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان ثنائي أقطاب زنر. (نقاش) (أكتوبر 2015)

الزنر دايود(ثنائي أقطاب زنر)يستعمل كمثبت للجهد ، فهو يعتمد على جهد القطع ، ولا يسمح بمرور التيار إذا كان الجهد أقل من جهد القاطع ، لنفترض مثلا : أن جهد القطع هو خمسه فولت فالزنر لا يسمح بمرور التيار إذا كان الجهد أقل من ذلك , ولكن إذا وصل الجهد إلى خمسة فولت وما فوق يسمح بمرور التيار دون أن يحترق .الزنر : يتشابه مع الدايود العادي و لكن يختلف ببعض خصائصه ، حيث يتم إضافة شوائب إلى الدايود شبه الموصل لنحصل على الزينر دايود و الذي يتميز بخاصية التوصيل في حالة الانحياز العكسي تحت ثبات الفولتية

فالزينر دايود عبارة عن : دايود عادي ولكن تصميمه مختلف إذ أن الشريحة النصف الناقلة من النوع ( p ) على حالها ، ولكن الطرف ( n ) عبارة عن نقطة موضوعة على الشريحة ( p ) ، ومن خلال مساحة وسمك تلك النقطة الشريحة ( n ) يتحدد فولتية واستطاعة الزينر . لزينر حالتين من العمل إذ أنه يعمل في الإتجاهين الأمامي والعكسي ، فهو يتصرف في الإتجاه الأمامي تصرف الدايود العادي تماما وفي الإتجاه العكسي يعمل كمراقب ، أي أنه وبشكل يسير يقوم على ملاحظة الفولت على مهبطه لأنه سيكون موصل .

المهبط (الكثود) على القطب الموجب للتغذية والمصعد (الأنود) مع السالب للتغذية ، و عند وصول الفولت إلى قيمة أعلى من فولتية الزينر العكسية وهي نقطة عمل الزينر ، فإنه يفتح الباب للتيار لكي يذهب إلى القطب السالب مع المحافظة على ثبات الجهد عند نقطة عمله في الانحياز العكسي ، و تكون كمية الجهد التي يمررها إلى القطب السالب هي مقدار جهد التغذية ناقص جهد الزينر فمثلا : لو كان مصدر التغذية ذو جهد (12) فولت ، و وضع زينر على التفرع وبانحياز عكسي قيمته (6.1) فولت ، فكمية الجهد الخارجة من الزينر إلى القطب السالب تكون

12-6.1= 5.9 فولت ، أي تبقى الفولتية ثابتة على مهبط الزينر عند قيمة فولتيته العكسية مهما حصل إلا إذا انهار ، و طبعا لكل زينر جهد إنهيار ، يصبح بعد هذا الجهد ( جهد الإنهيار ) إما على شكل شريط أي يشكل دارة قصر أو يقطع يعني مقاومة لانهائية .

Nuvola apps kfig.svg
هذه بذرة مقالة عن الهندسة التطبيقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.