هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عمل مقابل أجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

[1]

N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2017)

فيالولايات المتحدة، يعتبر العمل مقابل أجر (العمل بالأجرة أو ع م أ) عملا يتم إنشاؤه من قبل الموظف كجزء من وظيفته، أو بعض الأنواع g من gtالأعمال التي l jBVxfتتفق 'n' جميع الاطراف خطيا مع تسمية (ع مc s'y أ). Mcjhln pl aالعمل بالأجرة هو مصطلح محدد قانونا (17 U.hS.C. § 101)، لذلك لا يتم إنشاء عمل بالأجرة لمجرد أن الأطراف في اتفاق ينصون على أن العمل هو عمل بالأجرة. يستثنى من القاعدة العامة أن الشخص الذي ينشئ فعلا عملا هو المؤلف المعترف به قانونا لذلك العمل. وفقا لقانون حقوق النسخ في الولايات المتحدة وبعض الولايات الأخرى المعنية بحقوق التأليف والنشر، إذا كان العمل "مستأجرا"، يعتبر صاحب العمل - وليس الموظف - مؤلفا قانونيا. في بعض cالبلدان، وهذا ما يعرف باسم تأليف الشركات. الكيان الذي يعمل كصاحب عمل قد يكون شركة أو كيانا قانونيا آخر، أو منظمة، أو فرد.

اعتماد المؤلف في الولايات المتحدة[عدل]

الاعتماد ليس له أي تأثير على العمdsل مقابل أجر في الولايات المتحدة. قد يكون منشئ المحتوى الفعلي مخولا بشكل عام للعمل، ولا يؤثر هذا الرصيد على وضعه القانوني. تعترف الدول الأطراف في اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية بشكل منفصل بحقوق الطبع والحقوق المعنوية، مع الحقوق المعنوية، بما في ذلك حق المبدعين الفعليين في تعريف أنفسهم بأنفسهم، والحفاظ على سلامة عملهم.

على سبيل المثال، استأجرت ميكروسوفت العديد من المبرمجين لتطويرنظام التشغيل ويندوز، الذي يرجع فقط إلى شركة مايكروسوفت. على النقيض من ذلك، أدوبي سيستمز يسرد العديد من مطورين الفوتوشوب في اعتمادات لها. في كلتا الحالتين، البرنامج هو ملك للشركة المستخدمة. في كلتا الحالتين، يتمتع المبدعون الفعليون بحقوق أخلاقية. وبالمثل، فإن الصحف تقيد بشكل روتيني المقالات الإخبارية التي يكتبها موظفوها، ويوافق الناشرون الكتاب والرسامين الذين ينتجون كتبا هزلية تضم شخصيات مثل باتمان أو سبايدرمان، ولكن الناشرين يحملون حقوق الطبع والنشر للعمل. مع ذلك، فإن المقالات المنشورة في المجلات الأكاديمية، أو الأعمال التي ينشئها العاملون لحسابهم الخاص للمجلات، ليست عموما أعمال تم إنشاؤها كعمل بالأجرة، ولهذا السبب من الشائع للناشر أن يطلب من مالك حقوق الطبع والنشر، المؤلف، التوقيع على نقل حقوق الطبع والنشر ، وثيقة قانونية قصيرة لنقل حقوق الطبع والنشر الخاصة بالمؤلف المحددة للناشر. في هذه الحالة يحتفظ المؤلفون بحقوق الطبع والنشر هذه في أعمالهم التي لا تمنح للناشر.

القانون في الولايات المتحدة[عدل]

الظروف التي يعتبر فيها العمل "عملا تم استقدامه" يحددها قانون الولايات المتحدة لحقوق النسخ لعام 1976 بوصفه إما:

«(1) العمل الذي يعده الموظف في نطاق عمله؛ أو (2) عمل مصنف خصيصا أو كلف باستخدامه كمساهمة في عمل جماعي، كجزء من صورة متحركة أو أعمال سمعية بصرية أخرى، كترجمة، كعمل تكميلي، كتجميع، كنص تعليمي، كاختبار، كمواد جواب لاختبار، أو كأطلس، إذا وافق الطرفان صراحة في عقد مكتوب موقَّع منهما على أن العمل يعتبر عملا تم توظيفه . U.S.C. § 101)»

لا تنطبق الحالة الأولى إلا عندما يكون منشئ العمل موظفا وليس متعاقدا مستقلا.[2] يحدد القانون العام للوكالة ما إذا كان الفرد موظفا لأغراض العمل المتعلق بعقد الإيجار، الذي تنظر فيه المحكمة إلى عدد كبير من العوامل لتحديد ما إذا كانت العلاقة بين صاحب العمل والموظف موجودة. في قضية المحكمة العليا التي تؤكد أن القانون العام للوكالة ينبغي أن يستخدم للتمييز بين الموظفين من المتعاقدين المستقلين في العمل من أجل سياق التوظيف، المجتمع من أجل السلم الإبداعي ضد ريد،[3] أدرجت المحكمة بعض هذه العوامل:

«عند تحديد ما إذا كان الطرف المستأجر موظفا بموجب القانون العام للوكالة، فإننا نعتبر حق الطرف المتعاقد في السيطرة على الطريقة والوسائل التي يتم بها إنجاز المنتج. من بين العوامل الأخرى ذات الصلة بهذا البحث المهارات المطلوبة؛ مصدر الأدوات ؛ موقع العمل؛ مدة العلاقة بين الطرفين؛ ما إذا كان يحق لحزب التوظيف تعيين مشاريع إضافية للطرف المستأجر؛ مدى حرية الطرف المستأجر في تحديد متى ومدة العمل؛ طريقة الدفع؛ دور الطرف المستأجر في تعيين المساعدين؛ ما إذا كان الطرف المتعاقد يعمل في مجال الأعمال التجارية؛ توفير استحقاقات الموظفين؛ والمعاملة الضريبية للحزب المستأجر. انظر التعديل § 220 (2) (التي تحدد قائمة غير شاملة بالعوامل ذات الصلة بتحديد ما إذا كان الطرف المستأجر موظفا)»

من ناحية أخرى، إذا تم إنشاء العمل من قبل مقاول مستقل أو لحسابهم الخاص، ويمكن اعتبار العمل عملا بالأجرة فقط إذا تم استيفاء جميع الشروط التالية:

  • يجب أن يكون العمل ضمن إحدى الفئات التسع المحدودة من المصنفات المذكورة في التعريف أعلاه، وهي: (1) المساهمة في عمل جماعي، (2) جزء من صورة متحركة أو أعمال سمعية بصرية أخرى، (3) (4) عمل تكميلي، (5) تجميع، (6) نص تعليمي، (7) اختبار، (8) مادة الإجابة لاختبار، (9) أطلس. 
  • يجب أن يكون العمل أمر خاص أو بتكليف.
  • يجب أن يكون هناك اتفاق مكتوب بين الطرفين ينص على أن العمل هو عمل تم تعيينه بالأجرة عن طريق استخدام عبارة "العمل من أجل استئجار" أو "العمل الذي تم تأجيره. 

بعبارة أخرى، الاتفاق المتبادل على أن العمل هو عمل بالأجرة ليس كافيا. أي اتفاق لا يستوفي جميع المعايير المذكورة أعلاه ليس عملا صالحا لاتفاق تأجير وجميع الحقوق في العمل ستبقى مع صاحب العمل. علاوة على ذلك، رأت المحاكم أنه يجب التفاوض على الاتفاق، وإن لم يكن قد وقع، قبل بدء العمل. لا يسمح بالعمل بأثر رجعي للتأجير.[4]

عند الاعتماد على الاتفاقيات التي ينقل فيها المبدعون حقوقهم إلى طرف التوظيف (اتفاقية نقل حقوق الطبع والنشر)، غالبا ما يجد طرف التوظيف أنه ليس لديه سوى نطاق محدود لتغيير أو تحديث أو تحويل العمل. على سبيل المثال، قد تستأجر الصورة المتحركة العشرات من منشئي المحتوى المصنفات المحمية بحقوق الطبع والنشر (على سبيل المثال، عشرات الموسيقى، والبرامج النصية، والمجموعات، والمؤثرات الصوتية، والأزياء) التي يتطلب أحدها اتفاقيات متكررة مع المبدعين إذا كانت ظروف عرض الفيلم أو إنشاء مشتقات تغيرت. قد يؤدي عدم التوصل إلى اتفاق مع أي منشئ واحد إلى منع عرض الفيلم بالكامل. لتجنب هذا السيناريو، يتطلب منتجو الصور المتحركة والأعمال المشابهة أن تكون جميع المساهمات المقدمة من غير الموظفين عبارة عن أعمال يتم تأجيرها.

من ناحية أخرى، يكون العمل من أجل عقد استئجار أقل استصوابا لمنشئي المحتوى من اتفاقية نقل حقوق الطبع والنشر. بموجب العمل الخاص بالتأجير، يمتلك الطرف المكلف جميع الحقوق منذ البداية حتى لو خرق العقد، في حين أنه بموجب نقل الحقوق، يمكن لصاحب العمل أن يعوض الحقوق حتى يتم تنفيذ جميع شروط العقد. يمكن أن تكون استعادة الحقوق أداة قوية عندما يكون من الضروري إجبار طرف تكليف على الوفاء بالتزاماته.

لصاحب العمل الحق غير القابل للتصرف في إنهاء نقل حق العامل بعد 35 عاما من الموافقة على التخلي الدائم عن حق العامل.[1] مع ذلك، وفقا لمكتب حقوق الطبع والنشر الأمريكي، التعميم 9 "أحكام إنهاء القانون لا تنطبق على المصنفات التي تم تأجيرها". هذه القيود، في كل من العمل لعقدة التوظيف وحق الإنهاء، الاعتراف بأن أصحاب العمل يواجهون في كثير من الأحيان قوة مساومة غير متكافئة في تعاملاتهم التجارية. مع ذلك، فإن الفشل في الحصول على اتفاق عمل مقابل استئجار من قبل منظمات التكليف يمكن أن يخلق مواقف صعبة. من الأمثلة على ذلك تمثال الفنان ريموند كاسكي لعام 1985 بورتلانديا، وهو رمز مبدع لمدينة بورتلاند بولاية أوريغون. خلافا لمعظم أعمال الفن العام، وضعت كاسكي حظر قوي على استخدام الصور للتمثال، وتقع فوق المدخل الرئيسي لمبنى بورتلاند الشهير. رفع دعوى قضائية ضد باراماونت بيكتشرز لضم لقطات للتمثال في فيلم مادونا الموسيقي بودي أوف إيفيدنس. نتيجة لذلك، يكاد يكون من المستحيل تصوير أجزاء من أحد أحياء وسط مدينة بورتلاند النابضة بالحياة، وفقدت المدينة القدرة على إنشاء بضائع وتذكارات من أحد معالمها الأكثر شهرة.[5]

يمكن للمؤلف أن يمنح حقوق التأليف والنشر (إن وجدت) لحزب التوظيف. مع ذلك، إن لم يكن العمل المقدم للتأجير، يجوز للمؤلف أو ورثة المؤلف ممارسة حقهم في إنهاء المنحة. لا يمكن أن يكون إنهاء المنحة نافذا إلا بعد انقضاء 35 عاما على تنفيذ المنحة، أو إذا كانت المنحة تغطي حق النشر، أي قبل مرور 40 سنة على تنفيذ المنحة أو بعد 35 سنة من نشرها (أيهما يأتي أولا).  

تطبيق القانون على مواد مثل المحاضرات والكتب المدرسية والمقالات الأكاديمية التي ينتجها المعلمون غير واضح إلى حد ما. كانت الممارسة شبه العالمية في مجال التعليم تقليديا هي العمل على افتراض أنها لا تعمل من أجل الاستئجار.[6]

في الحالات التي تعنى فيها شركات التكنولوجيا المبتدئة، رأت بعض المحاكم أن العوامل التقليدية للعثور على أن المؤلف هو "موظف" يمكن أن تكون أقل أهمية من الشركات الأكثر استقرارا، على سبيل المثال إذا كان الموظف يعمل عن بعد ولا يخضع للإشراف المباشر ، أو إذا كان الموظف يدفع بالكامل في حقوق الملكية بدون فوائد أو خصم الضرائب.[7]

تعديل العمل بالأجرة[عدل]

في عام 1999، أدخل العمل المتعلق بالتعديل المرتبط بالتأجير في قانون تحسين منظر المنازل ذات القمر الصناعي للاتصالات لعام 1999. حدد أن التسجيلات الصوتية من الفنانين الموسيقيين يمكن تصنيفها على أنها أعمال للاستئجار من استوديوهات التسجيل.[8]

العلاقة بين صاحب العمل والموظف بموجب قانون الوكالة[عدل]

إذا تم إنشاء عمل بواسطة الموظف، ينطبق الجزء 1 من تعريف قانون حقوق الطبع والنشر للعمل الذي تم تأجيره. للمساعدة في تحديد من هو الموظف، حددت المحكمة العليا في كنف ضد ريد بعض العوامل التي تميز علاقة "رب العمل والموظف" على النحو المحدد في قانون الوكالة:

  1. سيطرة صاحب العمل على العمل (على سبيل المثال، يجوز لصاحب العمل أن يحدد الكيفية التي يتم بها العمل، وأن ينجز العمل في مكان صاحب العمل، وأن يوفر المعدات أو غيرها من الوسائل لإنشاء العمل).
  2. السيطرة من قبل صاحب العمل على الموظف (على سبيل المثال، صاحب العمل يسيطر على جدول الموظف في إنشاء العمل، وله الحق في أن يقوم الموظف بمهام أخرى، ويحدد طريقة الدفع،أو له الحق في تعيين مساعديه).
  3. حالة صاحب العمل وسلوكه (على سبيل المثال، صاحب العمل يعمل على إنتاج مثل هذه الأعمال، ويوفر للموظف مزايا، / أو حجب الضريبة من أجر الموظف).

مدة حقوق النسخ[عدل]

في الولايات المتحدة "العمل مقابل أجر" (نشر بعد عام 1978) تحصل على حماية حقوق الطبع والنشر حتى 120 سنة بعد الإنشاء أو 95 عاما بعد النشر، أيهما يأتي أولا. هذا يختلف عن مصطلح حقوق الطبع والنشر الأمريكي القياسي، حياة المؤلف بالإضافة إلى 70 عاما، لأن "مؤلف"( عمل من أجل أجرة) في كثير من الأحيان ليس شخصا فعليا، وفي هذه الحالة يكون المصطلح القياسي غير محدود، وهو غير دستوري.[9] الأعمال التي نشرت قبل عام 1978 ليس لها أي تمييز في مصطلح حق المؤلف بين الأعمال المصنفة للتأجير والعمل مع الأفراد المبدعين المعترف بهم.

في الاتحاد الأوروبي، حتى إذا كانت ولاية تنص على إمكانية أن يكون الشخص الاعتباري هو صاحب الحق الأصلي (مثل ما هو ممكن في المملكة المتحدة)،[10][11] فإن مدة الحماية هي عموما نفس مصطلح حقوق التأليف والنشر لحقوق الطبع والنشر الشخصية: أي للأعمال الأدبية أو الفنية، 70 عاما من وفاة المؤلف البشري، أو في حالة أعمال التأليف المشتركة، 70 عاما من وفاة آخر باقية على قيد الحياة المؤلف. إذا لم يتم التعرف على المؤلف أو المؤلف الطبيعي أو لم يعرف بعد ذلك، فإن مصطلح حقوق الطبع والنشر هو نفس المصطلح المتعلق بعمل مجهول أو مجهول الهوية، أي 70 عاما من النشر للعمل الأدبي أو الفني؛ أو، إذا لم ينشر العمل في ذلك الوقت، 70 عاما منذ بداية نشر المقالة.[12] (قد تخضع فترات حق المؤلف للأشغال التي أنشئت قبل عام 1993 لترتيبات انتقالية).[13]

يستثنى من ذلك طبعات علمية أو حاسمة من المصنفات في الملك العام. وفقا للمادة 70 من قانون حق المؤلف الألماني، طبعات نتيجة التحليل العلمي لها حق المؤلف لمدة 25 عاما. لذلك، فإن محرر النتيجة أورتكست من الأوبرا من قبل بيتهوفن لن يحصل سوى 25 عاما من الحماية، ولكن الترتيب من الجزء الأوركسترا الكامل للبيانو الحصول على كامل الحماية لمدة 70 سنة - توقيت من نشر ترتيب البيانو وليس وفاة المحرر. يعد التعديل نشاطا مناسبا للعمل.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. أ ب U.S. Copyright Office - Termination of Transfers and Licenses Under 17 U.S.C. §203 نسخة محفوظة 16 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ US Copyright Office, Circular 9: Work-Made-For-Hire Under the 1976 Copyright Act. نسخة محفوظة 08 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Cmty. for Creative Non-Violence v.
  4. ^ Schiller & Schmidt Inc. v.
  5. ^ Bancud، Michaela (May 27, 2003). "Your best shot at a perfectly sculpted figure". Portland Tribune. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2014. 
  6. ^ https://web.archive.org/web/20081212020422/http://www.bc.edu/bc_org/avp/law/lwsch/journals/bclawr/41_3/02_TXT.htm. مؤرشف من الأصل في December 12, 2008. اطلع عليه بتاريخ April 28, 2009.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  7. ^ Ziff، Elaine D. (April 12, 2011). "The 'Work for Hire' Doctrine and Start-up Technology Companies". اطلع عليه بتاريخ March 9, 2015. 
  8. ^ "Sound Recordings as Works Made for Hire". May 25, 2000. اطلع عليه بتاريخ March 9, 2015. 
  9. ^ Peter B. Hirtle, Copyright Term and the Public Domain in the United States, 1 January 2007. نسخة محفوظة 4 يوليو 2012 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Section 11, UK Copyrights, Designs and Patents Act 1988 as amended to 2005.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 18 نوفمبر 2007 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ W. R. Cornish and David Llewelyn, Intellectual Property: Intellectual Property: Patents, Copyright, Trade Marks and Allied Rights, 5th ed.
  12. ^ Article 1, Directive harmonizing the term of copyright protection, Directive 93/98/EC. نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ In the UK see for example Copyright law of the United Kingdom, and links from that page. نسخة محفوظة 9 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.

للاطلاع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

رموز حقوق الطبع والنشر من مختلف البلدان المتعلقة بالعمل للتأجير:

أيرلندا
السويد

Sswf

الولايات المتحدة
العالم