المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عمود الإنترنت الفقري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2007)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كل خط مرسوم بين نقطتين يمثل عنوانين الاي بي, وهذه صورة لما يبدو عليه العمود الفقري للإنترنت

عمود الإنترنت الفقري (بالإنجليزية: Internet Backbone) هو الجزء الرئيسي لشبكة الإنترنت وهو عبارة عن تجمع هائل للكابلات التي تحمل البيانات التي تمر عبر القارات والمحيطات والدول في كل العالم.

والمثال على أهمية الكابلات التي تربط القارات ببعضها هو ما حدث موخرا من انقطاع أحد هذه الكابلات في الفترة الأخيرة وذلك في البحرين الأحمر والمتوسط مما أدى بدوره إلى انقطاع الشابكة (الإنترنت) عن العديد من الدول في شمال أفريقيا بالإضافة إلى دول في جنوب شرق آسيا وقد كان لهذا العطل اثره الكبير على الحياة العامة والاجتماعية من انقطاع لهمزة التواصل بين العديد من الافراد بالإضافة إلى حدوث تاثير بالغ على الحياة الاقتصادية وتعاملات المصفق (البورصة) والتي يمثل الانتر نت عاملا هاما في نجاحها.

نظرة عامة[عدل]

يتكون عمود الإنترنت الفقري من مجموعة مختلفة من الشبكات. عادة، تستخدم العبارة للإشارة إلى شبكات كبيرة متصلة ببعضها البعض، وقد يكون لدى هذه الشبكات مزودي خدمة إنترنت كعملاء لهذه الشبكات. على سبيل المثال: يمكن لمزود خدمة محلي أن يقدم الخدمة للشركات والمنازل مستخدمًا النطاق العريض الذي يشتريه من شركة أخرى تمتلك شبكة فقارية. في العادة، تكون الشبكات الفقارية تجارية، أو تعليمية، أو مملوكة للدولة، مثل الشبكات العسكرية.


Crystal Clear app Internet Connection Tools.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالإنترنت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.