عمود حدبات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Camshaft.jpg

عمود الحدبات أو عمود الكامات هو عمود متصل بعدد من الحدبات.[1][2][3]

في محرك الاحتراق الداخلي، يستمد عمود الحدبات حركته الدورانية من العمود المرفقي مباشرة ويحولها الي حركة ترددية مستقيمة عندما يضغط على دليل الصمام والياي المثبت فيه لإدخال إدخال خليط الاحتراق داخل المحرك وكذلك خروج العادم من صمام آخر وبنفس الطريقة في توقيتات زمنية مرتبطة بحركة العمود المرفقي.

موضع عمود الحدبات[عدل]

يوجد عمود الحدبات في محرك الاحتراق الداخلي، يستمد عمود الحدبات حركته الدورانية من العمود المرفقي مباشرة، ويحولها الي حركة ترددية مستقيمة عندما يضغط على دليل الصمام والياي المثبت فيه، لإدخال خليط الاحتراق داخل المحرك، وكذلك خروج العادم من صمام آخر، وبنفس الطريقة في توقيتات زمنية مرتبطة بحركة العمود المرفقي.

تلف عمود الحدبات[عدل]

يمكن التعرف على تلف عمود الحدبات  من تلف الكامة أو تأكل الحدبة نتيجة لقله الزيت الواصل إلى الحدبة. ومن الممكن أيضًا وجود كسر في عمود الحدبات. ومن اسباب كسر عمود الحدبات وجود عيب في كراسى عامود الحدبة، لو كان هناك تأكل في إحدى بنسبة أعلى من الحدبات الأخرى ، سيسبب ذالك بكسر عمود الحدبات مع السرعات العالية.

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Camshaft definition by Merriam-Webster". Merriam-webster.com. 2010-08-13. تمت أرشفته من الأصل في 05 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2010. 
  2. ^ Kimes، Beverly Rae (2007). Walter L Marr: Buick's Amazing Engineer. Racemaker Press. صفحة 40. ISBN 0976668343. 
  3. ^ [1])
Engineering.png
هذه بذرة مقالة عن الهندسة الميكانيكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.