المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عمود طبقاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2013)
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)
عمود الطبقات من جراند كانيون بولاية أريزونا في الولايات المتحدة.

العمود الطبقاتي هو تمثيل يُستخدم في الجيولوجيا ومجالها الفرعي علم وصف طبقات الأرض وذلك لوصف الموقع العمودي لوحدات الصخور في منطقة معينة.

ويوضح العمود الطبقاتي النموذجي تسلسل الصخور الرسوبية حيث توجد الصخور القديمة في الأسفل والأحدث على القمة.

وفي المناطق الأكثر تعقيدًا من الناحية الجيولوجية، مثل تلك التي تحتوي على الصخور المتداخلة والفوالق والتحول أو أحدهما، نجد أنه لا تزال الأعمدة الطبقاتية تشير إلى المواقع المتعلقة بهذه الوحدات بالنسبة إلى بعضها البعض. وعلى الرغم من ذلك، في هذه الحالات يجب أن يكون العمود الطبقاتي إما عمود بنائي وفيه تكون الوحدات متكدسة فيما يتعلق بكيفية ملاحظتها في المجال حيث تحرّكت بفعل الفوالق أو أن يكون عمود زمن وفيه تتكدس الوحدات من أجل تكوينها وكلاهما يوضح أيضًا الخصائص الحجرية لوحدات الصخور.

Active Margin.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.