نظرية العناصر الخمسة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عناصر صينية خمسة)
نظرية العناصر الخمسة
معلومات عامة
الاسم الأصل
五行 (بالlzh)
五行 (باليابانية)
오행 (بالكورية) عدل القيمة على Wikidata
لديه جزء أو أجزاء

نظرية العناصر الخمسة (بالصينية: 五行) وهي مفهوم نظري شائع في الثقافة الصينية بشكل عام وفي الطاوية بشكل خاص، صيغ لتقديم تفسير للظواهر في الطبيعة.

تهتم نظرية العناصر الخمسة بوصف التآثرات (التأثيرات المتبادلة) بين خمسة مكوّنات موجودة في الطبيعة، وهي النار والماء والخشب والفلز والتراب (الأرض)؛ والعمليات التي تؤدي بالانتقال من طور أو حالة إلى أخرى.

انتشر مفهوم العناصر الخمسة في الثقافة الصينية في القرن الأول قبل الميلاد أثناء مملكة هان، وكان له كبير الأثر على الفكر والفلسفة الصينية وفي مختلف مجالات الحياة من الطب وعلم الفلك وعلم الأعشاب الصيني إلى الفنون القتالية والموسيقى وغير ذلك مثل فينج شوي (Feng shui) وشياتسو (Shiatsu) وتاي تشي شوان (Tai-Chi) وشن يي (Xing Yi Quan) وشيغونغ (Qigong).

العناصر الخمسة[عدل]

  • الخشب (木 مو )
  • النار (火 هيو huǒ)
  • التراب (土 تو )
  • الفلز (金 جين jīn)
  • الماء (水 شوي shuǐ)

يعرف هذا الترتيب (خشب، نار، تراب، فلز، ماء) للعناصر باسم ترتيب «التوليد المتبادل» (相生 xiāngshēng)، أما ترتيب «الغالب المتبادل» (相克 xiāngkè) فيكون على الشكل: خشب، تراب، ماء، نار، فلز.[1][2][3]

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Deng Yu؛ Zhu Shuanli؛ Xu Peng؛ Deng Hai (2000). "五行阴阳的特征与新英译" [Characteristics and a New English Translation of Wu Xing and Yin-Yang]. Chinese Journal of Integrative Medicine. ج. 20 ع. 12: 937. مؤرشف من الأصل في 2019-03-31.
  2. ^ Deng Yu et al; Fresh Translator of Zang Xiang Fractal five System,Chinese Journal of Integrative Medicine; 1999
  3. ^ Deng Yu et al,TCM Fractal Sets中医分形集,Journal of Mathematical Medicine ,1999,12(3),264-265